رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مسابقة لتعيين معلمين جدد.. موعد وشروط وضوابط التقديم

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

يتساءل الكثير من حاملي المؤهلات التربوية وبعض المُعلمين المتطوعين عن تفاصيل الإعلان عن مسابقة جديدة لتعيين معلمين جُدد قبل انطلاق العام الدراسي الجديد، بعد إعلان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، عن أن الوزارة تستعد للإعلان عن مُسابقة لتعيين مُعلمين جُدد.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، إنه من المُقرر فتح باب التعيينات لقبول مُعلمين جُدد قبل انطلاق العام الدراسي الجديد، فور انتهاء جهاز التنظيم والإدارة من إعداد التقرير النهائي بعدد المعلمين الذين تحتاج إليهم الوزارة.

وبحسب المصدر، الوزارة تُجري تنسيق مع جهاز التنظيم والإدارة، للانتهاء من إعداد المعايير والضوابط والشروط والمستندات المطلوبة للتقديم على المسابقة، بالإضافة إلى الشروط المُتبعة والاعتمادات المالية والدرجات الوظيفية، وبيّن أنه من المُقرر الإعلان عن المسابقة رسميًا يوليو المُقبل عبر بوابة الوظائف الحكومية، وتنفيذًا لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، والتي جاء فيها أن "الإعلان عن الوظائف الحكومية لا بد أن تكون من خلال مسابقة عامة والإعلان عنها في شهري يناير ويونيو".

وأشار المصدر إلى أن تعيينات المعلمين الجُدد سيتم إدراجها ضمن الموازنة العامة للعام المالي الجديد يوليو المُقبل، مُشددًا على أن الأولوية ستكون لاحتياجات الوزارة لمُعلمي المواد الأساسية والمرحلة الابتدائية.

تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا لتقرير الإحصاء الصادر عن وزارة التربية والتعليم لعام 2021/2022، بلغ عدد المُعلمين العاملين بالمدارس الحكومية 991 ألفًا و969 معلمًا بالمدارس الحكومية والرسمية والخاصة، منهم 878 ألف مُعلم بالمدارس الحكومية، 113 ألف مُعلم بالمدارس الخاصة.

كما كشف التقرير، أن هناك نقص في عدد المعلمين مقارنة بالعام الماضي 24 ألفا و381 معلمًا، حيث بلغ عدد المعلمين العام الماضي 902 ألف و406 معلم.