رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. حملات عاصفة لـ«زراعة المنوفية» وراء الكشف عن «بلاوي سودا»

المضبوطات
المضبوطات

كشف المهندس محمد التركاوى وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، النقاب عن ما يجري بشأن توزيع 22 ألف و887 كارت فلاح، فضلا عن اعتماد وتسجيل عدد 343 ألف و630 استمارة تمهيدًا لاستصدار كارت الفلاح، مؤكدا أن الكارت الذكي للفلاح سيساهم وبشكل ملحوظ فى تسهيل إجراءات صرف الأسمدة والوقود للميكنة الزراعية، وكذا المساعدة في رسم السياسة الزراعية من تحديد الإنتاج وحصر الحيازات الزراعية.

وأوضح أن هناك مرونة في التعامل مع المزارعين خلال صرف الأسمدة بكارت الفلاح جنبا إلى جنب بالصرف الورقى.

وأشار إلى استمرار شن الحملات المكبرة بمختلف مراكز ومدن المحافظة للتصدي لظاهرة التعديات على الأراضى الزراعية وإزالتها في المهد حفاظا على حقوق وهيبة الدولة، حيث تم تنفيذ إزالة فورية لـ10 حالات تعدى على الأراضى الزراعية بنطاق المحافظة بمساحة 1211م2 فضلا عن تحرير محضر تقسيم بحوض الرزقة بناحية شنوان بشبين الكوم على مساحة 273م.

واوضح أنه في إطار الحملات المستمرة تم ضبط 123 عبوة من المبيدات والمخصبات مجهولة المصدر وغير مسجلة بوزارة الزراعة، كما تم تحرير 6 محاضر بعدد من المخالفات والتحفظ المؤقت على 3 شاحنات بها مبيدات مستوردة.

وأكد على المتابعة المستمرة لتطهير المساقى الخصوصية بنطاق المحافظة ورفع نواتج التطهير ونقلها أولا بأول لتقليل الفاقد من الموارد المائية وتطهير مسافة طولية 3 كم و700 متر من المساقى بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة، بأنه يتم تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية ومنها منافذ بيع السلع الغذائية بنطاق المحافظة دعماً لجهود الدولة فى التخفيف عن كاهل المواطنين وإحداث مردود إيجابي على أسعار السوق، حيث تم افتتاح منفذين لبيع السلع الغذائية واللحوم البلدية بمقر مديرية الزراعة، وبالإدارة الزراعية ببركة السبع، وجارى تجهيز المنفذ الثالث بالإدارة الزراعية بقويسنا، مؤكدا بأن هذه المنافذ آمنة ومطابقة لكافة المواصفات والاشتراطات الصحية، فضلا عن أن السلع ذات جودة عالية وبأسعار لا تقبل المنافسة وبكميات كبيرة تتناسب مع حجم الإقبال عليها.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أنه تم عقد اجتماع بالحملة القومية للقمح؛ للوقوف على الحالة العامة لزراعات القمح واتباع الإجراءات مكافحة الحشائش والتواصل مع المزارعين لتوعيتهم بالنواحي الإرشادية لزراعة محصول القمح والفحص والاكتشاف المبكر لأي إصابة بمرض الصدأ الأصفر، مشيرا إلى أنه تم عقد 35 ندوة بمختلف مراكز المحافظة فى مجالات مكافحة الحشائش فى القمح.