رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ربط المبيض لمنع الإنجاب حلال أم حرام؟.. الإفتاء توضح

دار الإفتاء
دار الإفتاء

تلقت دار الإفتاء المصرية، تساؤلًا من إحدى السيدات عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» تقول صاحبته: «ما حكم عملية ربط المبيض للمرأة؟».

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلًا إن هناك وسائل تمنع الحمل مؤقتا كاللولب والحبوب وما شابه ذلك، ووسائل تمنع الحمل دائما كربط المبيض.

وأضاف أمين الفتوى أن الوسائل التي تمنع الحمل مؤقتا كاللولب والحبوب وما شابه ذلك جائزة إن شاء الله، ويكون بالاتفاق بين الزوجين ولا حرج فيها إن شاء الله.

وأوضح أن مسألة ربط المبيض معناها انتهاء صلاحية الإنجاب وهذا لا يصح، ولا يجوز أن تلجأ إليه المرأة إلا عند الحاجة الصحية الشديدة، ويحدد لها الطبيب ذلك.

وأشار أمين الفتوى إلى أنه لو قال الطبيب للمرأة إن الحمل فيه خطورة عليها وليس هناك أى وسيلة من المتواجده حاليا تنفع معها والحل هو ربط المبيض فيجوز ذلك.

ونوه أن الربط يجوز عند الضرورة والحاجة الصحية له، بشرط أن يقر الطبيب ذلك، وتابع: «مش واحدة من نفسها تقول أنا عندى 3 ولاد مثلا ومش عاوزة اخلف تانى، فبدل ما أخد وسيلة من الوسائل المؤقتة أعمل ربط من نفسها فهذا لا يجوز».

وتابع أمين الفتوى أنه يجب أن تذهب المرأة للطبيب ويقر أنه لا توجد وسائل أخرى تمنع الحمل تناسبها لكون الحمل فيه خطر عليها أو سيلحقها ضرر بسببه، إلا ربط المبيض وهنا يجوز.