رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إشادات سياسية بوثائقى "التحدى" للرئيس السيسي

 وثائقى التحدى.
وثائقى "التحدى".


أحدث الفيلم الوثائقى التحدي ردود فعل هامة في الأوساط السياسية والحقوقية حيث يستعرض الجهود التي بذلتها الدولة المصرية خلال السنوات السابقة في شتى المجالات  ،عبر شهادات ووثائق من ساسة أمريكيين وأجانب.


من ناحيته، قال الدكتور طارق زيدان، رئيس حزب نداء مصر، إن الشهادات التي قدمها الساسة الأمريكيين في الفيلم الوثائقى التحدى، تؤكد أن مصر اجتازت بنجاح مرحلة حرجة من تاريخها، واستطاعت أن تجبر العالم كله على احترام تجربتها، والجهود التي بذلتها للانتقال من حالة الفوضى في 2013 إلى أن تصبح واحة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.


وأشار "زيدان"، إلى أن وثائقي "التحدى" استعرض شهادة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بشأن الطفرة التي حققها الاقتصاد المصري في سنوات معدودة، سواء على مستوى التحديث الهائل في البنية التحتية أو الاهتمام بالعنصر البشري، الأمر الذى أتاح لمصر أن تتمكن من تنفيذ مشاريع عملاقة وضخمة في فترة وجيزة قد تضطر دول أخرى إلى أن تستغرق سنوات وسنوات لتنفيذها.


وأوضح رئيس حزب نداء مصر، في تصريحات خاصة لـ"النبأ"، أن تسليط الضوء على الجهود المصرية لمكافحة الإرهاب كان أمرا بالغ الأهمية، نظرا لأن مصر خاضت هذه المعركة بشرف، وبجد ،واجتهاد نيابة عن العالم كله، وبذل مجموعة من أطهر شبابها أرواحهم الذكية فداءا للوطن، مشيرا إلى أن الحرب المصرية ضد الإرهاب هي محل تقدير من العالم كله كما جاء في الشهادات التي وردت في الفيلم.


وأضاف أنه كان من نتائج تلك المؤشرات القوية  لتحسن الاقتصاد، مؤخرا، أن الدولة تمكنت من مواجهة أزمة جائحة كورونا وحافظت على معدلات نموها بثبات، إلى جانب التوسع فى برامج الدعم النقدى المشروط مثل مشروعات تكافل وكرامة التى ساهمت من ناحية أخرى فى منع التسرب من التعليم، وعلى الرغم من تراجع معدلات الفقر إلى 29.7% فى العام 2019/2020 مقارنة بـ32.5% فى عام 2017/2018 إذ تعدّ هذه هى المرة الأولى التى تنخفض فيها معدلات الفقر منذ 20 عامًا، كما أشار التقرير إلى أنها لا تزال تحتاج إلى مزيد من البرامج الداعمة لاستمرار هذا الاتجاه النزولى فى معدلات الفقر.


كان الفيلم الوثائقى، التحدى قد عرض جهود الرئيس السيسى لدعم مفهوم التعايش السلمى، وعدد المساجد والكنائس التي تم بنائها في عهده، بجانب زياراته للكنيسة، وعرض الفيلم الوثائقي أيضا تقرير لقناة إكسترا نيوز، يكشف فيه مراسل القناة في مصر عن حجم الكنائس التي تم بنائها في مصر مؤخرا، وكيف حقق الرئيس السيسي مفهوم التعايش السلمى داخل بلاده.


كما عرض الفيلم الوثائقى تصريحات فرينش هيل، عضو الكونجرس الأمريكي الذى قال إنه بينما أعطى الفضل الكامل للرئيس السيسى في عمله على تعزيز التسامح الديني ودعم الأقباط المصريين، أعتقد أن هناك الكثير مما يمكن عمله لضمان وصول رسالة الرئيس وتنفيذها من قبل المسئولين التربويين والثقافيين والإقليميين في حكومته.


ورصد التقرير تبنى مصر لفلسفة خاصة بها لتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز أمن الإنسان - من الحماية إلى التمكين، وذلك بالتزامن مع الإصلاحات الاقتصادية، فتعاملت مصر مع قضية الحماية الاجتماعية من منظور احتوائى شامل، وعملت على توسيع خيارات المواطنين بتعزيز قدراتهم وتمكينهم من النفاذ إلى الأصول والموارد.


بالإضافة إلى التوسع فى برامج التمكين والحماية الاجتماعية المعتمدة على التحويلات النقدية المشروطة فطبقت برنامج تكافل وكرامة فى كل المحافظات بالتركيز على الفئات الأكثر احتياجًا وخاصة النساء، وقد بلغ عدد المستفيدين من الدعم النقدى بكل أشكاله 3.8 مليون أسرة فى فبراير 2021.


التقرير حذر أيضا من خطورة تحدى الانفجار السكانى، وما يمثله من ضغط خطير على موارد مصر فيما يتعلق بالدعم وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية وتخصيص موارد كافية للاستثمار فى البنية، التحتية والبحث العلمى، وتحسين الخدمات وتوزيعها الجغرافى، وتأثيرها السلبى على قدره الدولة فى التعامل مع قضايا الحماية الاجتماعية والتأمينات الاجتماعية والصحية، كما اوضح تحليل خصائص الفقر فى مصر الارتباط الكبير بين الفقر وحجم الأسرة.

 

كان الفيلم الوثائقى، التحدى قد عرض جهود الرئيس السيسى، لدعم مفهوم التعايش السلمى، وعدد المساجد والكنائس التي تم بنائها في عهده، بجانب زياراته للكنيسة، وعرض الفيلم الوثائقى أيضا تقرير لقناة إكسترا نيوز، يكشف فيه مراسل القناة في مصر عن حجم الكنائس التي تم بنائها في مصر مؤخرا، وكيف حقق الرئيس السيسى مفهوم التعايش السلمى داخل بلاده.

  

كما عرض الفيلم الوثائقى تصريحات فرينش هيل، عضو الكونجرس الأمريكي الذى قال إنه بينما أعطى الفضل الكامل للرئيس السيسى في عمله على تعزيز التسامح الدينى، ودعم الأقباط المصريين، أعتقد أن هناك الكثير مما يمكن عمله لضمان وصول رسالة الرئيس، وتنفيذها من قبل المسئولين التربويين والثقافيين والإقليميين في حكومته.