رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

3 أزمات تمنع تعميم «الأذان الموحد» على مستوى الجمهورية

الأذان الموحد
الأذان الموحد


ثلاث أزمات استطاعت وزارة الأوقاف التغلب عليها بعدما طفت على السطح في عام 2019، عند البدء في تنفيذ مشروع «الأذان الموحد»، في القاهرة الكبرى (القاهرة، الجيزة، والقليوبية)، لتصل حصيلة المساجد التي دخلت تحت لواء المشروع إلى 3538 مسجدا.

وفي إطار دعم المشروع والسعي إلى تطبيقه على نطاق أوسع، أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة حريصة على اختيار أفضل الأصوات وأنها تراعي فروق التوقيت بأن يكون الأذان يناسب توقيت كل منطقة، وذلك للقضاء على مشكلات الأصوات القادمة من المساجد القريبة.

أوضح وزير الوقاف أيضا أن الأذان يُعد نقلة حضارية تتسق ومقاصد الشريعة الإسلامية، فالعبرة من الأذان تعظيم شعائر الله والإعلام بدخول وقت الصلاة، وكلا المقصدين يتحقق بمجرد رفع الأذان، وإعلام الناس بدخول وقت الصلاة».

وتقوم فكرة الأذان الموحد على إطلاق الأذان الحي الذي يقوم به مؤذن واحد من مسجد مركزي، وينقل على الهواء مباشرة إلى جميع المساجد التابعة له، وذلك وفق أجهزة خاصة معدة لهذا الغرض، أو استقبال الأذان من باقي المساجد بواسطة البث الفضائي المباشر، فيُوَحَّد الأذان بأن يعمم على المساجد عبر شبكة إلكترونية؛ وتجري وزارة الأوقاف عملية البث من جبل المقطم وربطها بمحطة الشريفين للإذاعة المصرية بوسط القاهرة المواجه لمبنى وزارة الأوقاف.

وفكرة الأذان الموحد ليست وليدة اليوم، لكنها تعود إلى أكثر من ١٥ عاما، وقد طالب بها عدد من أعضاء البرلمان، إلى أن نفذت عام 2010 فى عدد من مساجد القاهرة الكبرى. وتصدى الدكتور محمود حمدى زقزوق، وزير الأوقاف فى ذلك الوقت، للأصوات التى كانت تعارض الفكرة، وجاء بفتوى من دار الإفتاء المصرية تؤكد شرعية المشروع، ووقتها شكل فريق عمل برئاسة أحد وكلاء الوزارة بالديوان العام، وتم التواصل مع العديد من الجهات لتنفيذ الفكرة، وكان الأذان يرفع من إذاعة القاهرة الكبرى بصوت مؤذن من الوزارة، وكان هناك جهاز فى كل مسجد يستقبل الأذان من الإذاعة لمكبر الصوت بالمسجد.

وللالتزام بالآراء الشرعية، لم يكن الأذان مسجلا، وكان يتم تخصيص مؤذن أساسى وآخر بديل له فى حال غيابه، لكن المشروع توقف بعد ثورة 25 يناير2011.

ضم 2000 مسجد
وفي هذا السياق كشف مصدر مسئول بـالأوقاف، أنه بعد نجاح التجربة أسست الوزارة وحدة خاصةللأذان الموحد وتكون مسئولة عن الصيانة والبث الإذاعي والمتابعة الفنية، مضيفا أنه هناك متابعة فنية على مدار اليوم ونعالج أي خلل فور الإبلاغ عنه، واستطعنا خلال السنة الأولى 2019 الانتهاء من تركيب الأذان الموحد في ألف مسجد، وذلك بعد مرحلة البث التجريبي التي شملت المساجد الكبرى بمحافظة القاهرة ووصلنا في فبراير 2020 إلى 1088 مسجدا موزعة كالتالي القاهرة 671 والجيزة 300 مسجد والقليوبية 117 مسجدًا؛ واستهدفنا في خطة 2021 الانتهاء من 4000 مسجد بمعدل 2000 مسجد كل عام؛ وتعميم المشروع على مستوى محافظات الجمهورية بالتقنيات الحديثة ومتابعة أوفضل العروض والأجهزة العالمية».

المصدر ذاته، أشار إلى أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بإنجاح المشروع بأي صورة، وهناك اهتمام خاص من السيسي بمشروع الأذان الموحد وتدخل وزير الأوقاف في أكثر من أزمة مع بعض المؤسسات ونجح في توفير قطع الغيار بعد أن توقفنا فترة وقلنا إن المشروع بات مهددا بالفشل، مؤكدا على توفير كافة الدعم اللوجستي والفني والمالي لإنجاح المشروع، وتعميمه على مستوى المحافظات».

وفيما يتعلق بآلية عمل الأجهزة أوضح المصدر أن «الأجهزة الحديثة تفتح وتستقبل الأذان أتوماتيكيا دون تدخل بشري، فبمجرد وصول الإشارة يفتح الجهاز أتوماتيكيا بعد ضبطه من المهندس المسئول والتحكم في مستوى وجودة الصوت.

آلية تطبيق مشروع الأذان الموحد 2021
يعتبر عامل المسجد، هو العنصر الهام في تطبيق آلية الاذان الموحد، فهو الذي يقوم بفتح جهاز الاستقبال قبل الأذان بـ5 دقائق، وينتظر رفع الشعيرة، ثم يغلق جهاز الاستقبال بعد الانتهاء من رفع الأذان في الصلاة.

أما عن جهاز الاستقبال، فهو أيضًا من أهم العناصر في مشروع الاذان الموحد، كونه يستقبل الشعيرة ومن ثم بثها. ويتكون جهاز الاستقبال من 4 قطع، قطعتين إلكترونيتين، ووحدة معدنية مقعرة.

ويتميز نظام البث في مشروع الأذان الموحد بتوسط مستوى صوت الميكروفون حتى لا يزعج أهل المنطقة والسكان المجاورين، وتم ضبطه مسبقا من مهندسي الصوت حتى لا يستطيع أحد التلاعب في البث ومستوى الصوت.

من جانبه قال الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إنه سيتم البدء في تطبيق مشروع الأذان الموحد في 3538 مسجدا بالقاهرة تمهيدا لتطبيقه على باقي محافظات الجمهورية.

وأضاف عبد العزيز، أن الأذان الموحد يضمن صوتا واحدا وجيدا ومتوسطا للأذان تجنبا لحدوث أي إزعاج، موضحا أن التحكم في الصوت سيكون من خلال غرفة تحكم من قبل مهندسين إلكترونيين وليس من داخل المسجد.

وأشار إلى تطبيق مشروع الأذان الموحد في جميع محافظات الجمهورية مع مراعاة فروق التوقيت في كل محافظة، لافتًا إلى أن قرار فتح المساجد يرجع للجنة أزمة كورونا بمجلس الوزراء وفقا للضوابط التي يتم وضعها ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا.