رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. الأزهر يقدم فتوى جديدة للمقبلين على الزواج

مشيخة الأزهر
مشيخة الأزهر

أيد الدكتور فتحي عثمان الفقي، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، اشتراط الزوجة على زوجها، أن يقدم ضامن النفقة عليها بعد الزواج.


 

وقال عضو هيئة كبار العلماء، في البث المباشر لصفحة الأزهر الشريف على فيس بوك، أن لجنة الفتوى الرئيسية في الجامع الأزهر، ترد إليها الكثير من المشكلات الزوجية، وتشتكي الزوجة فيها من عدم نفقة الزوج عليها وعلى أولادها.



وأكد أن نفقة الزوجة، واجبة شرعا على زوجها، ولكن الآن توجد مشكلات كثيرة في البيوت، بسبب عدم نفقة الزوج على زوجته، فلو اشترطت الزوجة على زوجها في عقد الزواج أن يقدم لها ضامن بالنفقة عليها بعد الزواج، فهذا لا حرج فيه شرعا وليس بدعة رغم أنه لم يكن موجودا منذ عهد النبي وحتى الآن، إلا أنه لا يخالف الشرع لأن النفقة أصلا واجبة على الزوج.

 

حكم نفقة الزوج على الزوجة 

 

قالت دار الإفتاء، إنه يجب على الزوج الإنفاق على زوجته، فإن أَبَى الإنفاق عليها كان لها أن تطلب من القاضي فرض نفقتها على زوجها، فإذا ثبت لدى القاضي بطريقة ما إعسار الزوج فله أن يحكم بالنفقة على من تجب عليه نفقة المرأة إذا لم تكن متزوجة، ثم تعود بذلك على الزوج إذا أيسر، أو يسمح لها إذا رأت ذلك بالاستدانة من الغير بحيث يثبت الدين في ذمة الزوج مباشرة، وللدائن مقاضاة ذلك الزوج مباشرة بعد إذن القاضي.

 

وتلقت صفحة دار الإفتاء الرسمية بالفيسبوك سؤالا يقول صاحبه: "ما حكم هجر الزوج للفراش عمدًا؟".


ورد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "هجر الزوج لزوجته من غير سبب لا يجوز، وكذلك هجر الزوجة لزوجها لا يجوز".

 

وأضاف عبد السميع، أنه من الواجب على الزّوج أن يعاشر زوجته بالمعروف، قال الله سبحانه وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا.. سورة النساء، 19 ، وقال سبحانه وتعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.. سورة البقرة، 228.