رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يكون شرب الماء مؤذيًا للجسم؟!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فكرة أن مجرد شرب المزيد من الماء سيجعل الناس أكثر صحة ليست صحيحة، ورغم العديد من الفوائد المزعومة؛ للاستهلاك الزائد للمياه لا حصر لها، من تحسين الذاكرة والصحة العقلية إلى زيادة الطاقة إلى بشرة أفضل.

ولكن ما الذي يعنيه بالضبط "البقاء رطبًا"؟

يقول الدكتور جويل توبف، أخصائي أمراض الكلى وأستاذ الطب الإكلينيكي المساعد في جامعة أوكلاند بالولايات المتحدة: "عندما يناقش الأشخاص العاديون الجفاف، فإنهم يقصدون فقدان أي سوائل".

لكن كيلي آن هيندمان، باحثة وظائف الكلى في جامعة ألاباما في برمنغهام ، قالت إن هذا التفسير "تم تضخيمه تمامًا".

وقالت إن البقاء رطبًا أمر مهم بالتأكيد، لكن فكرة أن مجرد شرب المزيد من الماء سيجعل الناس أكثر صحة ليست صحيحة. كما أنه ليس صحيحًا أن معظم الناس يتجولون وهم يعانون من الجفاف المزمن أو أننا يجب أن نشرب الماء طوال اليوم.

ومن وجهة نظر طبية، قال توبف، إن أهم مقياس للترطيب هو التوازن بين الإلكتروليتات مثل الصوديوم والماء في الجسم. ولست بحاجة إلى صرير الزجاج بعد كوب من الماء طوال اليوم للحفاظ عليه.

وتقول تامارا هيو-باتلر، عالمة التمارين والرياضة في جامعة واين ستيت، لقد تعلمنا جميعًا أن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا هو الرقم السحري للجميع، لكن هذه الفكرة خرافة.

وقالت إن العوامل الفريدة مثل حجم الجسم ودرجة الحرارة في الهواء الطلق ومدى صعوبة التنفس والتعرق ستحدد مقدار ما تحتاجه.

من الواضح أن الشخص الرابع عشر الذي قطع لتوه مسافة 10 أميال في الحرارة سيحتاج إلى شرب المزيد من الماء أكثر من مدير المكتب التاسع الذي قضى اليوم في مبنى يتم التحكم في درجة حرارته.

وتعتمد كمية المياه التي تحتاجها في اليوم أيضًا على صحتك، قد يحتاج الشخص المصاب بحالة طبية مثل قصور القلب أو حصوات الكلى إلى كمية مختلفة عن الشخص الذي يتناول أدوية مدرة للبول، على سبيل المثال، أو قد تحتاج إلى تغيير مدخولك إذا كنت مريضًا، مصحوبًا بالقيء أو الإسهال.

قال توبف: بالنسبة لمعظم الشباب الأصحاء ، فإن أفضل طريقة للبقاء رطبًا هي ببساطة الشرب عندما تكون عطشانًا.

ليس بالضرورة، من وجهة نظر غذائية بحتة شرب الماء فقط، حيث يعد الماء خيارًا أفضل من الخيارات غير الصحية مثل المشروبات الغازية السكرية أو عصائر الفاكهة.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالترطيب، فإن أي مشروب يمكن أن يضيف الماء إلى نظامك، حيث يمكنك أيضًا الحصول على الماء مما تأكله، وتساهم الأطعمة والوجبات الغنية بالسوائل مثل الفواكه والخضروات والشوربات والصلصات في تناول الماء. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العملية الكيميائية لاستقلاب الطعام تنتج الماء كمنتج ثانوي.