رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مقام التيه.. تجليات صوفية

عمار على حسن
عمار على حسن


قال له وهو يغالب وجعه المزمن:

ـ كل شىء زائف حولنا، لكن ليس بوسعنا من أجل اتصال أرزاقنا سوى أن نُسمعه كلامًا عن إيماننا بحقيقته الدامغة التى لا تقبل التجريح، ونقف له منتبهين، ونقول بملء أفواهنا: أيها العظيم القادر المقتدر، لا يوجد حق ولا صواب فى هذه الدنيا سوى ما تفعله.

رد عليه، وكان زميله، وأقل منه مالًا وولدًا ومنصبًا:

ـ لم يجبرك أحد على الكلام، والصمت لمن هم مثلك هو أعظم خيار واختيار.

فى حديث الاثنين طريق، سلكه السالك، غير عابئ بشىء سوى أمرين: ألا يسقط حين ينظر إلى وجهه فى المرآة، وأن يقف يقظًا على الحد الفاصل بين الصمت والكلام، مستعيدًا طوال الوقت قول شيخه:

ـ لا يسمع السلطان منك ما يبهجه إن كان ظالما، والأجدى أن تواجهه، فإن كنت غير قادر على الجهر أمامه بما تراه فيه، فاصمت، حتى لا يسمع منك ما يغضبه، ولا تعتقد أن صغير القول عندك هو كذلك عنده، فأنت لا تعرف ما يدور فى رأى الذين يجلسون متربعين على الكراسى الكبيرة فى القصور الفخمة.

ويهز رأسه لجسده حين يبوح له بضعفه عن حمل نفسه الجسورة، ويقول له:

ـ أفهمك، فطالما وقفت معى وأنا أصرخ فى البرية، وأعزف لحنًا لا يسمعه غيرى، وأنطق حروفًا تائهة فى عالم مزدحم بالكلمات الفارغة.

ويرد عليه:

ـ قلت لشيخى الطيب إننا نعرف جميعًا أن «الظلم ظلمات يوم القيامة»، لكن ماذا عن الآن؟

يوقظ كل مسامعه منتبها إليه، فيقرأ السؤال فى عينيه، فيجيبه قبل أن ينطق:

ـ ابتسم يومها فأشرقت الشمس فى محياه، وقال لى فى ثقة: لا أعتقد أن الظلم يمكن أن يكون نورا فى أى من أيام الناس فى الحياة الدنيا، إنه يقبح وجوه الظالمين فى النفوس والعيون، فلا يمكن لذى استقامة أن يرى ظالمًا جميلًا طيبًا يستحق السمع والطاعة، حتى لو أجبر على أن يتفوه بما هو عكس ذلك.

يتوه الاثنان فى الذى يجرى لهما، ويدركان أن الله خلق للبشر أجمعين من أسباب الهم والغم والحزن أكثر من أسباب الفرح، لأنهم اختاروا هذا، ظلموا أنفسهم فى جهالة، لكنه سبحانه قابل هذا برحمة واسعة منه، لينهى أى عتاب منهم على محنة الخلق، بل وجب أن يشكروه على فرصة الحياة، ولذة التجربة فى عنائها وشقائها قبل تنعمها.

كان عليهما فى هذه اللحظة أن يتخيلا العدم، الذى لا يمكن تخيله، حيث لا حياة، ولا تجربة، ولا فرصة، ولا لذة، ولا عذاب، ليدركا أنه لا يوجد ما هو أسمى من القرب أكثر من الله، بعيدًا عن دنيا الناس بكل أكاذيبها، وهؤلاء الأغلب فيها الذين يظلون طوال حياتهم، يعيشون ويموتون، دون اكتشاف الحقيقة، وهى أنهم، رغم كل ما تم منحهم من فرص وقدرة، عابرون فى هذا الكون.

حدق أحدهم ناظرًا إلى السماء، وهو مشمول بالكلمات التى سمعها، وراح يقول فى تبتل:

هناك بين الأزرق والأخضر، أرفع يدى محلقًا، الزرقة سماء خجلى، والخضار زرع يقاوم الشيخوخة، لكن الموت آت يا صديق.

نظر إليه الثانى تائهًا، وقال:

ـ لننظر أولا هنا بين السواد والرماد، فتحت أقدامنا ما خلقنا منه، وحولنا أولئك الذين يدبون على المسرح الكبير.

ـ أى مسرح؟

ـ الدنيا، مسرح العبث الأول.

ـ لا تشغلنا، ولا نقف أمام حطامها، فنحن الجوعية الزاهدون.

ـ نجوع نحن كى تصفو أرواحنا، فما ذنب الذين يجوعون فتنحل أجسادهم، وتحل فى نفوسهم كآبة، فيقنطون ويقفون تحت السماء رافعين أكف العتاب. الجوع اختيار، أو هكذا يجب أن يكون، فالذين يجوعون بأيدى غيرهم يكادون يقفون على حافة الكفر، والذين يفعلونها بإرادتهم يعطون الطعام لغيرهم عن طيب خاطر، ثم ينظرون إليه هازئين، موقنين أن الرحمة والإيثار بوسعهما أن يوقظا الطاقة الجبارة النائمة بين جوانحهم، فتمدهم بأسباب عيش غير الذى يمضى فيه غيرهم طيلة أعمارهم معتقدين أن هذا كل شىء.

ـ وهل إذا جعنا وصفت أرواحنا، تتغير طبيعتنا؟

ـ ماذا تعنى؟

ـ أى نسمو فوق الأخطاء والخطايا؟

ـ لا أبدًا، بلا أخطاء نصير آلهة أو ملائكة أو جمادات. فما نرتكبه من أخطاء وخطايا يدل علينا، ودونه هو دليل على من لسنا له، ونحن لكل نقص برهان ورهان. برهان على أن الإنسان مهما أوتى ناقص، ورهان على أن الله حين خلقه على هيئته، لم يكن يريد منه شيئًا، لا اعتراف ولا إضافة أو تزيد، إنما إقرار بالحقيقة.

ـ لكن هناك من بيننا من يظنون أنهم فوق البشر دون أن يفكروا لحظة واحدة فى صفاء الروح أو حتى تهذيبها.

ـ أعرفهم، إنهم جهلاء مغرورون، لو فكروا لحظة واحدة فى المرض والموت وقبلهما فى الجوع والاشتياق والحنين والكيد، لعرفوا ما ينقصهم، وتواضعوا.
نقلا عن "المصري اليوم"