رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. تقرير يكشف جهود بيت الزكاة والصدقات بالأزهر لدعم الفقراء والمحتاجين

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

 

يحرص دائما بيت الزكاة والصدقات المصري، تحت إشراف شيخ الأزهر، بتقديم الدعم والعون والمساعدة، في كل جهود الدولة لمساعدة الفقراء والمحتاجين في كل أنحاء الجمهورية.


وفي هذا الإطار، نرصد ما جاء في تقرير صادر عن  جهود بيت الزكاة والصدقات المصري لدعم الفقراء والمرضى:

 

 

150 مليون جنيه لعلاج الضمور العضلي

 

ساهم بيت الزكاة والصدقات المصري، تحت إشراف فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، بمبلغ 150 مليون جنيه في مبادرة " أمل في بكرة" لتوفير علاج الضمور العضلي للأطفال.

 

حملة لتوزيع 100 ألف شنطة مدرسية

 

أعلن بيت الزكاة والصدقات المصري، تحت إشراف فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور، أحمد الطيب، عن بدء حملة لتوزيع ١٠٠ ألف شنطة مدرسية على التلاميذ الأيتام وذوي الهمم بالتعليم الابتدائي العام، وبالتعليم الابتدائي والإعدادي الأزهري.

 

تأتي الحملة في إطار حرص بيت الزكاة والصدقات المصري على دعم الفئات غير القادرة والطبقات الأكثر احتياجا، وفي إطار الجهود التي يقوم بها البيت في دعم التعليم باعتباره أحد المحاور الهامة التي يتم العمل على تنفيذ مشروعاته بها.

 

ومن المقرر أن تشمل الحملة التلاميذ الأيتام وذوي الهمم في كافة محافظات الجمهورية من خلال التنسيق  مع وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف لتحديد  المستفيدين في كافة المحافظات.

 

الإعانات الشهرية

 

بيت الزكاة والصدقات ، حقق إنجازات كبيرة خلال الأعوام الأخيرة، حيث تخطى عدد الإعانات الشهرية التي يتم صرفها لمستحقي الزكاة ٩٠ ألف أسرة، مع مضاعفة تلك الإعانات في المناسبات والأعياد، بجانب مساندة الأسر المتضررة من الظروف الاستثنائية والكوارث الطبيعية وغيرها، بالإضافة إلى صرف العلاج والأدوية مجانا بشكل شهري للمستحقين، بجانب التكفل بكافة نفقات العمليات الجراحية لمستحقي الزكاة.

 

برامج علاجية في بيت الزكاة والصدقات

 

كما تم إطلاق وتفعيل العديد من برامج صرف الزكاة لمستحقيها، أبرزها برنامج "حياة"، والذي يهدف إلى مد يد العون للمرضى المحتاجين، سعيا لتخفيف آلامهم ومعاناتهم في شراء العلاج والأدوية، وبرنامج "فرحة" الذي يستهدف إعانة الفتيات المقبلات على الزواج في شراء مستلزمات بيت الزوجية، وبرنامج "كافل" الذي يهدف لرعاية الأطفال اليتامى ودعمهم ماديا ومعنويا، بالإضافة إلى برنامج "همة"، الذي يستهدف  مساعدة أصحاب الهمم، من حيث توفير تكاليف التأهيل والتعلم الخاصة بهم.

 

أطراف صناعية لطالب فقد ذراعيه

 

وجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بيت الزكاة والصدقات المصري، بسرعة التكفل بتوفير أطراف صناعية للطالب علي محمد علي، الذي فقد ذراعيه في حادث قطار، موجها فضيلته باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة على وجه السرعة.

 

وكانت والدة الطالب علي محمد، ناشدت فضيلة الإمام الأكبر، التدخل وإنقاذ مستقبل ابنها التعليمي، حيث إنه يدرس بالشهادة الثانوية الأزهرية، ووجهت رسالة لشيخ الأزهر جاء نصها:"لدي ثلاثة أبناء وكلهم يدرسون بالأزهر، لجأت إليك يا فضيلة الإمام لتقف مع ابني، حتى لا يضيع عليه امتحان الشهادة الثانوية خاصة أنه متميز علميًا، و مهتم بدراسته وحفظه للقرآن الكريم، أرجو أن تساعدوه".

 

علاج شق الشفه والحلق للأطفال

 

وافق الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على تكفل بيت الزكاة والصدقات المصري، بتكاليف العمليات الجراحية لعلاج شق الشفه والحلق للأطفال، والتي يجريها فريق طبي مشترك من جامعة سيول العالمية، وجامعة الأزهر كلية الطب بنات، وجامعة بدر بالقاهرة.

 

وأجرى الفريق الطبي 16 عملية جراحية للأطفال تتراوح أعمارهم ما بين ثلاثة شهور وسبع سنوات، كما ناظروا أكثر من 35 حالة، ويستكمل الفريق الطبي المشترك العمليات بالصعيد بمستشفى أرمنت، اليوم الخميس، على أن ينتهوا من عملهم غدًا الجمعة، تخفيفًا عن أبناء الصعيد.

 

20 عملية قلب للأطفال

 

أجرى بيت الزكاة والصدقات المصري، 20 عملية قلب للأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية بالقلب، وذلك بمعهد القلب، فضلا عن إجراء 36 عملية جراحية مختلفة بمستشفى أبو الريش للأطفال.

  

توفير العلاج وإنهاء قوائم الإنتظار

 

ووفر بيت الزكاة العلاج الشهري للمرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة، وفيروس سي، والهيموفيليا، وأمراض الدم الوراثية، بقيمة 2.5 مليون جنيه، كما قام بإجراء 38 عملية زرع كلى للأطفال، و66 عملية زراعة قرنية للأطفال، وزراعة قوقعة الأذن للأطفال، بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 7 ملايين جنيه. 


ودعمًا للمبادرات القومية التي تنفذها الدولة قام بيت الزكاة بالمساهمة في مبادرة القضاء على قوائم الانتظار بمستشفى أبو الريش للأطفال، ودعم معهد القلب بتحمل تكاليف عمليات القلب للأطفال على قوائم الانتظار بقيمة 10 ملايين جنيه، إضافة إلى توفير علاج الأورام للأطفال بالمستشفيات، ودعم المعهد القومي للأورام بتحمل تكاليف علاج المرضى من مُستحقي الزكاة المدرجين على قوائم الانتظار.

 

كا تبنى وشارك بيت الزكاة في العديد من المبادرات القومية ومنها مبادرة مكافحة العمى بصعيد مصر، ومبادرة ابتسامة لإجراء عمليات الشفة الأرنبية للأطفال، إضافة إلى تحمل تكاليف العلاج لــمُستحقي الزكاة ضمن القوافل الطبية التي يقوم بها الأزهر الشريف، فضلا عن المشاركة في مبادرة "مصر بلا فيروس سي".

 

وفي إطار مشاركته في التنمية المجتمعية قام بيت الزكاة بتبني مشروعات تنموية لخدمة المجتمع بتكلفة تجاوزت 185 مليون جنيه، شملت بناء وحدات صحية، وإنشاء مدارس ومعاهد تمريض، ومعهد تدريب للأطفال بلا مأوى "أطفال في خطر"، بالإضافة إلى تطوير المستشفيات، وتوصيل شبكات الصرف الصحي للقرى الأكثر فقرًا واحتياجًا.

 

دار مأوى لأطفال الشوارع

 

وأعلن بيت الزكاة والصدقات المصري، انتهاء العمل في دار مأوى أطفال الشوارع وتجرى حاليا الاستعدادات لافتتاحه.

 

ويعتبر دار مأوى أطفال الشوارع هو أهم المشاريع التي يعكف على الانتهاء منها بيت الزكاة والصدقات المصري لرعاية أطفال الشوارع، وتم اختيار المكان في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية.

 

دعم العمالة غير المنتظمة

 

كما تعاون بيت الزكاة والصدقات المصري، مع وزارة القوى العاملة ووزارة التخطيط ووزارة التضامن الاجتماعي، لدعم العمالة غير المنتظمة خلال جائحة كورونا، ودعم 30 ألف أسرة، ومساعدتهم شهريا بمبلغ 500 جنيه في بداية الأزمة.