رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارميه فورًا.. تحذير خطير من تناول البيض في هذه الحالة

بيض
بيض


تلجأ كثير من الأمهات وربات البيوت لعمل البيض المسلوق، خاصة أنها لا تحتاج لمجهود كبير في إعداده، رغم قيمته الغذائية العالية.

ولكن على الرغم من ذلك ترتكب معظم الأمهات خطًا يتعلق بنسيان البيض لفترة طويلة على النار، تزيد عن ال10دقائق، وهى المدة المناسبة. 



وكشف موقع «هيث لاين»، الطبي، وموقعمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الامريكي، عن ضرورة عدم أكل البيض المطبوخ أكثر من اللازم، لأنه عند غلي البيضبشكل مبالغ فيه، تنتج مادة تسمى كبريتيد الهيدروجين، هي عبارة عن غاز سام يوجد في بياض البيض،ويظهر في شكل طبقة خضراء، تتكون على صفار البيض، وبالتالي لا يجب أكله.


تنشأ الطبقة الخضراء السامة على صفار البيض، نتيجة وجود كبريتيد الهيدروجين في بياض البيض، إذ يحتوي البروتين الموجود في اللون الأبيض على الكبريت، الذي يتحد مع الهيدروجين، لتكوين غاز قاتل.

وعند ارتفاع درجة حرارة القشرة الخارجية للبيضة، يدفع الغاز نحو الصفار، الذي يحتوي على الحديد، وعندما يلتقي الحديد بغاز كبريتيد الهيدروجين، فإنه يتحد معه لتكوين كبريتيد الحديد، الذي يعطي الصفار البطانة الخارجية الخضراء، لذلك، كلما زاد سلق البيض، زاد إنتاج الكبريتيد، وزاد سمك الطبقة الخضراء، وزاد البيض سمية.


ويجب عدم تناول البيض عند تحول لون الصفار داخله إلى اللون الأخضر، لأن الغازات الناتجة أثناء الطهي المفرط للبيض سامة، ويمكن أن تسبب الاختناق والتسمم.

فإذا أكلت بيضا مسلوقا فاسدا فإنك ستصاب ببعض اضطرابات المعدة المزعجة،لكن بالإضافة إلى تناول بيضة فاسدة، هناك مشكلة البيض الملوث ببكتيريا السالمونيلا، على عكس البيض الجيد الذي فسد ببساطة، فإن البيضة المصابة بالسالمونيلا لن تنبعث منها رائحة كريهة.

وتشمل أعراض تسمم السالمونيلا: القيء والحمى والإسهال وتشنجات المعدة، وتظهر عادة في غضون 12 إلى 72 ساعة، من تناول الطعام المصاب، وقد تستمر عدة أيام.

وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بأمريكا (CDC)، بأنه على الرغم من أن معظم الناس سيتعافون دون علاج طبي، في بعض الحالات، إلا أن الإسهال قد يكون شديدًا، لدرجة أن المريض يحتاج إلى دخول المستشفى، خاصة كبار السن والرضع وذوي الإعاقة.