رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعاقب الصين العالم بانهيار شركة ايفرجيند العقارية؟

الصين
الصين


يرى أحد أقوى المصرفيين الأستراليين أن الحكومة الصينية، لن تمنع شركة Evergrande العقارية من الانهيار، انتقاما من استراليا بسبب صفقة الغواصات.

وتدين Evergrande بأكثر من 400 مليار دولار للمستثمرين وقد كافح هذا الأسبوع للوفاء بما قيمته 110 ملايين دولار من مدفوعات الفائدة السنوية.

سيكون لانهيار ثاني أكبر مطور عقاري في الصين تداعيات هائلة على أستراليا حيث أن الصين مشتر رئيسي لخام الحديد الأسترالي المُستخدم في صناعة الصلب.

قال نائب محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي، جاي ديبيل، إن انهيار إيفرجراند، الذي تأسس في عام 1996 ، كان احتمالًا حقيقيًا، حيث كانت حكومة الحزب الشيوعي الصيني أقل استعدادًا لإنقاذه.

وقال أمام لجنة الاقتصاد بمجلس النواب: "تقديري هو أن كيفية تطور هذا الأمر في أيدي السلطات الصينية إلى حد كبير".

لقد أصبح تحملهم للتخلف عن السداد أعلى مما كان عليه قبل بضع سنوات.

"إنهم على استعداد لرؤية نوع من التخلف عن السداد نتيجة محدودة بطريقة ربما لم يعودوا إليها بضع سنوات."

قال الدكتور ديبيل إن الصين تريد تلقين قطاع العقارات درسًا حول مخاطر الإفراط في الاقتراض.

يمكن أن يكون لديك تخلف عن السداد يمكن التحكم فيه والذي يمكن أن يوفر درسًا مفيدًا للجميع، ولكن يجب عليك تسعير المخاطرة بشكل أكثر ملاءمة.

هذا هو المكان الذي كانوا يتحولون فيه بدلاً من "لا نريد أن يخسر أي شخص أي أموال تحت أي ظرف من الظروف". كان هناك تحول في تلك العقلية.

وشهدت الأخبار ارتفاع عملة البيتكوين بنسبة 4.8 في المائة لتتجاوز 60 ألف دولار للمرة الأولى منذ يوم الإثنين عندما غاب إيفرجراند عن الموعد النهائي لدفع السندات في وقت سابق.

عادت أسعار خام الحديد إلى ما فوق 100 دولار أمريكي بعد أن هبطت دون هذا المعيار القياسي يوم الأحد للمرة الأولى منذ يوليو 2020 لكنها لا تزال نصف مستوى 200 دولار أمريكي في يوليو 2021.