رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"العجواني" يدعو مستوردي العدد والآلات بسرعة التسجيل في منظومة "ACI"

النبأ

دعا المهندس حمادة العجواني - عضو شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية- مستوردي القطاع للإسراع في التسجيل المسبق للشحنات " "ACI، والذي سيطبق رسميا بداية من أكتوبر المقبل.

وأكد العجواني في تصريحات صحفية اليوم، أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات اختصرت العديد من الإجراءات المرهقة لمجتمع الأعمال ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين، مشددا على أن المنظومة من شأنها تحسين حركة تداول السلع، وتكلفتها في السوق المصري، وتسهيل استيراد البضائع من الخارج، وتقليل زمن الإفراج الجمركي بما يجعل من الموانئ بوابات للعبور فقط، وليست أماكن للتخزين كما كان يحدث سابقا.

وقال العجواني إن وزارة المالية قطعت شوطا كبيرا نحو ميكنة كافة القطاعات، والذي سيعود بالنفع على المتعاملين وأهمها تقليل زمن الإفراج الجمركي، خاصة في موضوع النافذة الواحدة، والتسجيل المسبق للشحنات الذي يسيطر على حركة التجارة، ومنع دخول مستلزمات الإنتاج الرديئة، ويشجع الصناعة الوطنية.

وأكد الدكتور محمد معيط- وزير المالية- أنه لا نية لتأجيل التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI"، ولن يتم السماح بدخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج، اعتبارًا من الأول من أكتوبر المقبل إلى الموانئ البحرية إلا من خلال منظومة " "ACI.

وأوضح أن الوزارة أطلقت "ACI" على ضوء منظومات دولية مماثلة، لنظام التسجيل المسبق للشحنات تجريبيا في أول أبريل "2021"، وكان من المقرر التطبيق الإلزامي في أول يوليو "2021"، إلا أنه تم مد مهلة التشغيل التجريبي حتى نهاية سبتمبر الجاري.

وقال الوزير إن هذا المد كان لمنح المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات، فرصة أخيرة للتسجيل على المنظومة الجديدة، وإجراء المزيد من التجارب لتحقيق التناغم المنشود بين المستوردين والمتعاملين معهم من المصدرين الأجانب؛ بما يُسهم في إنجاح هذا النظام الجديد على نحو يُساعد في تيسير الإجراءات وميكنتها.


اقرأ أيضا:

«العجواني»: تصنيع العدد والآلات محليا يوفر أكثر من 2.5 مليار دولار سنويا