رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مباحث الأموال العامة تكشف عن «ألاعيب خطيرة» لتجار العملة بسوهاج

تجار العملة بسوهاج
تجار العملة بسوهاج

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بالتنسيق مع قطاع الأمن العام وإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج من ضبط شخص لاتهامه بالاشتراك مع شقيقه في تجميع مدخرات المصريين العاملين بالخارج بالعملة الأجنبية، واستبدالها بما يعادلها قيمتها بالجنيه المصرى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء ما يعد عملًا من أعمال البنوك بالمخالفة لقانو البنك المركزي.

جاء ذلك بعدما ورد بلاغ لضباط فرع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بجنوب الصعيد مفاده قيام (شخصين "أحدهما يعمل بإحدى الدول"، مقيمين بدائرة مركز شرطة البلينا بمحافظة سوهاج) بتجميع مدخرات المصريين العاملين بالدولة التي يعمل بها أحدهما بالعملة الأجنبية وإرسالها للثانى عن طريق بعض السائقين أو العائدين للبلاد.

وأضاف البلاغ قيام الثاني باستلامها الأموال واستبدالها بما يعادلها قيمتها المالية بالجنيه المصرى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء وعقب ذلك يقوم بتسليمها لذوى العاملين بالخارج من أبناء محافظة سوهاج والمحافظات الأخرى من خلال إرسالها عن طريق حوالات بريدية أو تسليمها نقداً مقابل عمولة، فضلاً عن الاستفادة من فارق سعر العملة مما يُعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف المتهم الثاني بمأمورية من ضباط فرع الإدارة بجنوب الصعيد بالتنسيق مع قطاع الأمن العام وإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، أمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بنشاطه على النحو المشار إليه بالاشتراك مع الأول "المتواجد خارج البلاد".

وتبين من خلال التحريات أن حجم تعاملات المتهمين خلال عام طبقاً للفحص المستندى بلغت 5 ملايين جنيه مصرى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة لتتولى مباشرة التحقيقات.