رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نظام تسليح جديد تكشف عنه كوريا الشمالية يعتمد على القطارات!

قطارات كوريا الشمالية
قطارات كوريا الشمالية


كشفت كوريا الشمالية النقاب عن نظام صاروخي جديد قائم على القطارات استخدمته لإطلاق صواريخ على أهداف تجريبية بالقرب من اليابان يوم الأربعاء.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية اليوم الخميس أن الصواريخ أطلقت من "نظام صاروخي جديد محمول على السكك الحديدية" مصمم ليكون بمثابة ضربة مضادة محتملة لأي قوى تهدد البلاد.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن الصواريخ حلقت على بعد 497 ميلا قبل أن تضرب هدفا في بحر اليابان قبالة الساحل الشرقي لكوريا الشمالية.

تم تنبيه السلطات الكورية الجنوبية واليابانية إلى الإطلاق التجريبي الذي جاء بعد أيام فقط من اختبار كوريا الشمالية لصاروخ كروز آخر قادر على حمل أسلحة نووية في نهاية الأسبوع الماضي.

وفي الوقت نفسه، في نفس اليوم الذي اختبرت فيه كوريا الشمالية نظام الإطلاق القائم على القطار، اختبرت كوريا الجنوبية نوعًا صاروخًا باليستيًا يطلق من الغواصات (SLBM)، وبذلك أصبحت أول دولة لا تمتلك أسلحة نووية تطور مثل هذا النظام.

ودخلت الكوريتان في سباق تسلح ساخن بشكل متزايد، حيث كشف الجانبان عن صواريخ أكثر قدرة وأسلحة أخرى، لكن كوريا الجنوبية لا تمتلك قدرات نووية.

وأثارت التجارب التي أجرتها كوريا الشمالية المسلحة نوويًا إدانة وقلقًا دوليًا، حيث قالت الولايات المتحدة إنها تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي وتشكل تهديدًا لجيران بيونغ يانغ.

وأدان رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا بشدة التجربة التي جاءت بعد أيام فقط من إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا ذا قدرة نووية في نهاية الأسبوع الماضي، في حين وصف رئيس مجلس الوزراء الياباني كاتسونوبو كاتو الصواريخ بأنها تهديد خطير لسلام وسلامة اليابان والمناطق المحيطة بها.

طورت كوريا الشمالية بشكل مطرد أنظمة أسلحتها في السنوات الأخيرة، مما زاد من مخاطر المحادثات المتوقفة التي تهدف إلى تفكيك ترساناتها النووية والصواريخ الباليستية مقابل تخفيف العقوبات الأمريكية.

وقال تقرير وكالة الأنباء المركزية الكورية إن الاختبار الكوري الشمالي أجراه فوج صاروخي محمول على السكك الحديدية تم تنظيمه في وقت سابق من هذا العام.