رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأول مرة.. طالبان توجه الشكر للولايات المتحدة

طالبان
طالبان


قدمت حركة طالبان الشكر لأول مرة في العلن للولايات المتحدة الأمريكية، لتعهد الأخيرة بتقديم أكثر من مليار دولار كمساعدات طارئة لأفغانستان، وحثت طالبان الولايات المتحدة على التبرع بالمزيد.

وقال أمير خان مُتقي، القائم بأعمال وزير خارجية النظام، في مؤتمر صحفي إن الجماعة الإسلامية ستنفق أموال المانحين بحكمة وستستخدمها للتخفيف من حدة الفقر.

وكان يتحدث بعد يوم من إعلان الأمم المتحدة أنه تم التعهد بتقديم ما مجموعه 1.2 مليار دولار من المساعدات لأفغانستان، 64 مليون دولار منها جاءت من الولايات المتحدة.

وقال متقي "ستبذل الإمارة الإسلامية قصارى جهدها لتقديم هذه المساعدات للمحتاجين بطريقة شفافة تماما".

كما طلب من واشنطن إظهار تقديرها لسماح طالبان للولايات المتحدة بإكمال انسحاب القوات وإجلاء أكثر من 120 ألف شخص الشهر الماضي.

وقال "أمريكا بلد كبير، هم بحاجة إلى قلب كبير".

وقال متقي إن أفغانستان ، التي تواجه أيضا جفافا ، تلقت بالفعل مساعدات من دول مثل باكستان وقطر وأوزبكستان، لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

وقال إنه أجرى مناقشات مع سفير الصين بشأن لقاح فيروس كورونا وأسباب إنسانية أخرى.

وعدت بكين الأسبوع الماضي بتقديم أغذية وإمدادات صحية بقيمة 31 مليون دولار، وقالت يوم الجمعة إنها سترسل الدفعة الأولى من 3 ملايين لقاح ضد فيروس كورونا.

كما أرسلت باكستان الغذاء والدواء ، ودعت إلى الإفراج عن الأصول الأفغانية المجمدة في الخارج. وقالت إيران إنها أرسلت شحنة جوية من المساعدات.