رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مستشار المفتى يوضح حكم زواج تارك الصلاة

الدكتور مجدى عاشور
الدكتور مجدى عاشور


ما حكم زواج تارك الصلاة؟ أجاب الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، بدار الإفتاء، عن حكم زواج تارك الصلاة، وكذلك حكم تارك الصلاة.


حكم زواج تارك الصلاة

وأجاب مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، في دار الإفتاء، أن جمهور العلماء يقولون بأن تارك الصلاة حتى ولو كان تكاسلا وإهمالا متعمدا تركها ، وليس جاحدا لها فهو مسلم وليس كافرا، لافتا إلى أن أحد أهل العلم قال بأن تارك الصلاة كافر.

 

وأشار مستشار مفتي الجمهورية، إلى أن الجماعات المتشددة التي لا تعرف أحكام الشريعة أخذت الرأي القائل بأن تارك الصلاة كافر وروجت له ونشرته على مواقع الإنترنت وتركت رأي جمهور العلماء.

 

وتابع: حدثت مناقشة بين الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل "تلميذ الشافعي" في حكم تارك الصلاة، فالإمام الشافعي يرى بأن تارك الصلاة ليس كافر، أما أحمد بن حنبل يقول بأنه كافر، فسأله الشافعي: يا أحمد تارك الصلاة كافر عندك، فبما يدخل الإسلام؟ فأجاب: يدخل الإسلام بالشهادتين، فأكمل الشافعي: كيف يدخل الإسلام بالشهادتين وهو أصلا يقولها ويعتقد فيها ولم ينكرها، فسكت الإمام ابن حنبل.

 

وأشار إلى أن دخول الإسلام يكون بنطق الشهادتين وليس بالصلاة، ولذلك قال النبي: "من قالها فقد عصم مني دمه" أي نطق وقول الشهادتين "لا إله إلا الله - سيدنا محمد رسول الله".

 

وأكد أن تارك الصلاة كسلا وإهمالا ليس كافرا على رأي جمهور العلماء، ولكنه قد ارتكب كبيرة من الكبائر ولا يجوز الاستمرار فيها، منوها أنه بالتالي يجوز الزواج من تارك الصلاة من الرجال أو تاركة الصلاة من النساء.