رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعاء ليلة عرفة للحاج وغير الحاج لقضاء الحاجات ورفع البلاء

دعاء ليلة عرفة للحاج
دعاء ليلة عرفة للحاج وغير الحاج

يوم عرفة من أفضل الأيام عند المسلمين؛ إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة، فليلة عرفة كيومها في عظم مكانتها وشأنها عند الله تعالى، وهي ليلة يستحب فيها الغسل، والانشغال بالعبادة والدعاء والاستغفار.


أدعية ليلة عرفة مستجابة

-لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

-اللهم صل على محمد وآل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

-اللهم إني عبدك، فلا تجعلني من أخيب وفدك، وأرحم مسيري إليك من الفج العميق.

-اللهم حاجتي إليك التي أن أعطيتها لم يضرني ما منعت، وإن منعتها لم ينفعني ما أعطيت، اسألك خلاص رقبتي من النار.   

-اللهم إني اسألك بحولك، وجودك، وكرمك، ومنك، وفضلك، يا أسمع السامعين، يا أبصر الناظرين، يا أسرع الحاسبين، يا أرحم الراحمين، أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تفعل بي "كذا وكذا" وتطلب حاجاتك للدنيا والآخرة.

-اللهم اجعلني ممن رضيت عمله، وأطلت عمره، وأحييته بعد الموت حياة طيبة.

-اللهم يا شاهد كل نجوى، وموضع كل شكوى، وعالم كل خفية، ومنتهى كل حاجة، يا مبتدئا بالنعم على العباد، يا كريم العفو، يا حسن التجاوز، يا جواد، يا من لا يواري منه ليل داج، ولا بحر عجاج، ولا سماء ذات أبراج، ولا ظلم ذات ارتجاج، يا من الظلمة عنده ضياء.

-يا من لا يخفيه سائل، ولا ينقصه نائل، يا من به يستغاث، وإليه يلجأ، اسالم بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، وباسمك الأعظم، وجدك الأعلى، وكلماتك التامات العلي كلها، اسألك بهذه الأسماء وبهذه الدعوات، أن تغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما أبدينا، وما أخفينا، وما أنت أعلم به منا" إنك على كل شيء قدير "، برحمتك يا أرحم الراحمين.  

-اسألك يا رب بحق جبرائيل، وميكائيل، وإسرافيل، وبحق محمد المصطفى صلى الله عليه وآله، وعلى جميع الأنبياء، وجميع الملائكة، وبالاسم الذي مشى به الخضر على قلل الماء، كما مشى به على جدد الأرض، وباسمك الذي فلقت به البحر لموسى، وأغرقت فرعون وقومه، وأنجيت به موسى بن عمران ومن معه، وباسمك الذي دعاك به موسى بن عمران من جانب الطور الأيمن، فاستجبت له، وألقيت عليه محبة منك.

أدعية جامعة في يوم عرفة

ينبغي على المسلم في هذا اليوم الفضيل أن يحرص على الإكثار من الدعاء، ومن الأدعية المأثورة الجامعة والطيبة ما يأتي:

-اللهم إنا نسألك زيادة في الدين، وبركة في العمر، وصحة في العمر، وصحة في الجسد، وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت، وعفوا عند الحساب، وأمانا من العذاب، ونصيبا من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

-ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.

-ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة.

-ربنا آتنا من لدنك رحمة، وهيئ لنا من أمرنا رشدا.

-يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد، اسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، واسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني.

-اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحبني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفذ، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

-اللهم إني أعوذ بك من الكسل، والهرم، والمأثم، والمغرم، ومن فتنة القبر، ومن فتنة النار، وعذاب القبر، ومن فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، اللهم أغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

-اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.