رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أرقام صادمة.. إمبراطورية الشحاتين تحقق أرباحا شهرية بالملايين

شحاتين
شحاتين


أرقام صادمة تتخطى الملايين يجمعها المتجولين في الشوارع؛ حيث انتشرت قصص المتسولين الأغنياء في مصر لتغدو ثروات التسول فيها بالجملة فبرزت في الآونة الأخيرة قصة الست نفيسة، التي اكتشف بالصدفة أنها تمتلك 5 عمارات و3 ملايين جنيه في البنك وأثارت واقعة القبض على «أجرأ متسول في مصر»: جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي حيث أعلن أنه جمع مبلغ 50 ألف جنيه حصيلة شهر رمضان فقط، كما تم القبض على مسن يجلس على كرسي متحرك وتبين امتلاكه إلى 5 ملايين جنيه وعمارتين بفيصل أما شحات مترو الأنفاق فاكتشف أنه يجني أكثر من 700 جنيه يوميا.

وترصد "النبأ" في السطور التالية أشهر وأغنى 5 متسولين أغنياء ذاع صيتهم خلال الآونة الأخيرة

تمتلك 5 عمارات و3 ملايين جنيه في البنك.. القبض على «مليونيرة متسولة»
ألقت أجهزة الأمن، القبض على سيدة بتهمة التسول والنصب، ادعت إصابتها ببتر في إحدى ساقيها، وجلست فوق كرسي متحرك في أماكن متفرقة، بعدة محافظات، تتسول من المواطنين.

كانت التحريات الأمنية أفادت أن سيدة شوهدت تتسول من المواطنين، وتدعى إصابتها بالشلل والعجز وتجلس فوق كرسي متحرك.

وقال شهود عيان، إن تلك السيدة شوهدت تسير على قدميها عقب انتهائها من التسول.

وعقب التحرى عن السيدة «نفيسة.س» التي تبلغ من العمر 57 عاما تبين أنها غير مصابة بأي أمراض، وتبين أنها تمتلك 5 عمارات سكنية في محافظتي الغربية والقليوبية، بالإضافة إلى مبلغ مالي في بنكين بقرابة 3 ملايين جنيه.

تحرر محضر بالواقعة وجار عرضها على النيابة العامة.


«المليونيرة المتسولة».. تجنى 3500 جنيه يوميا وتمتلك سيارة فاخرة

وفي أغلب الأوقات يهدف رجال الشرطة للقضاء على ظاهرة التسول أو «الشحاتة» مثلما يطلق عليها بالعامية؛ ولذا قرر عناصر إحدى دوريات القسم السابع بالشرطة تتبع السيدة الأربعينية بعد انتهائها من التسول.

وتفاجأت الشرطة المغربية بمدينة أغادير أن صاحبة الملابس البالية بعد انتهاء يومها توقفت في زقاق بجوار سيارة حديثة وفي يديها كيسين من البلاستيك، وظن الجميع أنها أكياس من الخضروات أو الفاكهة أو الخبز، إلا أن المفاجأة الصادمة بركوب المتسولة السيارة وألقت الأكياس داخلها وخلعت الجلباب والطرحة لتظهر بملابس موضة.

وبعد انتهائها من تغيير ملابسها، ركبت المتسولة الأربعينية السيارة وبدأت في قيادتها، وهى من نوع «أودي» كيو 7، وتبلغ تكلفتها 45 ألف دولار أي نحو 707 آلاف و787 جنيها مصريا.

وألقت قوات الأمن القبض على السيدة الأربعينية التي عرفت باسم «المتسولة المليونيرة» منذ ساعات قليلة في مدينة أغادير، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وأظهرت تحريات النيابة أن السيدة تمتلك منزلا فخما للغاية، وسيارة باهظة الثمن، وتتكسب في اليوم الواحد من مهنة التسول نحو 2000 درهم أي ما يعادل 3489 جنيها مصريا

القبض علي «أجرأ متسول في مصر»: جمع 50 ألف جنيه في رمضان

ضبطت الأجهزة الامنية بمحافظة الدقهلية شخص مسن عاطل يقوم بالتسول، بعد ظهوره في مقطع مقطع فيديو بعنوان "أجرأ متسول في مصر" علي مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، يؤكد أن دخله اليومي من التسول يبلغ 1200 جنيه ويجمع خلال موسم شهر رمضان 50 ألف جنيه من أعمال التسول، وأن لديه حسابا في البنك يدخر به ما يجمعه، وأنه يشرب أغلى السجائر المستوردة مطالبا مصور الفيديو أن يأتي للعمل معه «يشيل الشنطة»، مقابل مبلغ 200 جنيه يوميا خلال الفترة المسائية فقط.

تلقى اللواء رأفت عبد الباعث، مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء مصطفي كمال، مدير المباحث الجنائية، يفيد برصد المتابعة لموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك - صفحة أخبار طلخا ونبروه» مقطع فيديو مزيل بعنوان: «أجرأ متسول في مصر - يتحدث بكل صراحة - بشرب سجائر ميريت وإيراد يومي 1200 جنيه موسم رمضان يعمل حوالي 50 ألف جنيه»، ويظهر به شخص مسن يرتدي جلبابا ويقوم بتجميد بعض العملات الورقية والمعدنية مختلفة الفئات من أحد المحلات ويتحاور معه القائم على التصوير حول قيامه بالتسول.

بالفحص أمكن تحديد الشخص الظاهر بالفيديو ويدعى «ناصر ق. م.» 56 سنة، بدون عمل ومقيم بشارع جمال عبدالناصر دائرة قسم أول بمحافظة المنيا - وحاليا مقيم بشارع أولاد عيد الغازي بندر طلخا والسابق اتهامه في عدد 5 قضايا «تسول - سرقة وسائل نقل – نشل- مخدرات - آداب عامة»، آخرها القضية رقم 200397 جنح قسم سرس الليان بمحافظة المنوفية «تسول».

وتمكنت مباحث الدقهلية من ضبط المتسول حال قيامه باستجداء المارة بأحد شوارع بندر طلخا وبتفتيشه عثر بحوزته على مبلغ وقدره 100 جنيه عملات ورقية ومعدنية بمواجهته اعترف، في محضر الشرطة بقيامه بالتسول واستجداء المارة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 5365 لسنة 2021 جنح مركز طلخا، وجار العرض على النيابة العامة.

وجاء في مقطع الفيديو، علي لسان المتسول أنه يكسب في اليوم من 300 إلى 350 جنيها، بعد انتهاء عيد الفطر المبارك، أما قبل العيد وخلال شهر رمضان المبارك فقد كان يجمع في اليوم الواحد مبالغ تتراوح ما بين 1000 إلى 1200 جنيه، قائلا: «في الموسم رمضان والعيد أعمل في حدود 50 ألف، والمجمد أضعه في حسابي في البنك».

وعرض المتسول على مصور الفيديو أن يعمل معه قائلا: «تيجي تشيل الشنطة وتمشي ورايا وأعطيك النص، وأقل حاجة في اليوم، هاعطي لك 200 جنيه وتمشي ورايا، ومن العصر حتى مثل التوقيت الذي نحن فيه الآن».

وسأله مصور الفيديو، «هو أنت بتشرب سجائر»؟، فرد: «أنا باشرب سجائر من أغلى حاجة، مستوردة».

متسول بحوزته 4 ملايين جنيه وعمارتين فى فيصل

انتشر بين مستخدمى موقع تويتر، صورة للقبض على متسول لحوزته 4 ملايين الجنيهات خلال الأيام القليلة الماضية، كما يمتلك أيضا عقارين فى حى فيصل بمحافظة الجيزة، وهو ما أثار ضجة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى.

يظهر المتسول فى الصورة يجلس على كرسى متحرك، وأمامه الأوراق النقدية عقب القبض عليه، وجاءت التعليقات: "متسول من المنيا.. تم القبض عليه وفى بيته 4 ملايين و700 ألف جنيه ولديه عمارتان بفيصل".

5 آلاف جنيه حصيلة يوم واحد.. الأمن يلقي القبض على متسول بالإسكندرية

قامت شرطة النقل والمواصلات بالإسكندرية، بضبط متسول بمحطة السكك الحديد، أثناء قيامه باستجداء ركاب أحد القطارات بالإسكندرية، وبتفتيشه عثر بحوزته على مبلغ مالي قدره 5 آلاف جنيه "إيراد يوم واحد" فضلا عن دفتر توفير.

وتمكنت الخدمات الأمنية المعينة من الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات لتأمين أحد القطارات خط "الإسكندرية القاهرة"، من ضبط "ا. ز. م" عامل أثناء استجداء جمهور الركاب من مستقلي القطار حال وقوفه على رصيف محطة سكك حديد الإسكندرية استعدادا للقيام بالرحلة، وعثر بحوزته على مبلغ مالي 5 آلاف جنيه- ودفتر توفير برصيد مبلغ مالي برصيد 20 ألف جنيه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وأن المبلغ المضبوط حصيلة تسوله في يوم واحد.

ويقول الدكتور عبدالغنى الغريب طه، رئيس قسم العقيدة والفلسفة، بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، إن مسألة التسول مسألة أرقت الأمة، وأيقظت الغيرة عند الغيورين، وكثر فيها الجدل عند الكثيرين، فلا تكاد تمشى قى شارع، أو أمام مسجد إلا ويداهمك متسول وشحاذ، ويطاردك سائل ومحتاج، وليس العجب فى هذا، ولكن العجب عندما نرى رجلا أو شابا يافعا وهو يردد كلمات لطالما سمعناها، وسئمناها، مشيرا الى أننا فى هذا الوقت من الزمان اعتدنا كل يوم على مناظر مؤذية ومشاهد مؤلمة يقوم بتمثيلها فئة من الناس دربوا على صناعة النصب والاحتيال، وأكل أموال الناس بالباطل، ولهم فى ذلك أشكال وأحوال، فمنهم من يقوم بتجبيس يده أو رجله، أو أى جزء من جسده، ومنهم من يتصنع البلاهة والجنون، ومن يدعى الإصابة بحادث، أو موت والد أو أم، أو حصول مرض لديه، أو ترك ديون، ومنهم من يفتعل البكاء ويجلب معه ابن الجيران ليمارس الشحاذة واستعطاف القلوب.

ونص القانون 49 لسنة 1933، من قانون العقوبات على عدد من المواد لمكافحة ظاهرة التسول:

حدد فى المادة "1" من أنه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز شهرين كل شخص صحيح البنية ذكرًا كان أم أنثى يبلغ عمره خمس عشرة سنة أو أكثر وجد متسولًا فى الطريق العام أو المحال العمومية، ولو ادعى أو تظاهر بأداء خدمة للغير أو عرض ألعاب أو بيع أى شىء .

مادة (2): يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز شهرا كل شخص غير صحيح البنية وجد فى الظروف المبينة فى المادة السابقة متسولًا فى مدينة أو قرية لها ملاجئ وكان التحاقه بها ممكنًا.

وأكد الخبير القانوني محمد شحاته أن التسول يعد جريمة يعاقب عليها القانون حيث تنص المادة (3) من قانون العقوبات أنه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة شهور كل متسول فى الظروف المبينة فى المادة الأولى يتضح الإصابة بجروح أو عاهات أو يستعمل أية وسيلة أخرى من وسائل الغش لاكتساب عطف الجمهور .

مادة (4): يعاقب بالعقوبة المبينة فى المادة السابقة كل شخص يدخل بدون إذن فى منزل أو محل ملحق به بغرض التسول .

مادة (5): يعاقب بنفس العقوبة كل متسول وجدت معه أشياء تزيد قيمتها على مائتى قرش ولا يستطيع إثبات مصدرها.

مادة (6): يعاقب بنفس العقوبة: كل من أغرى الأحداث الذين تقل سنهم عن خمسة عشرة سنة على التسول.

كل من استخدم صغيرا فى هذه السن أو سلمه لآخر بغرض التسول وإذا كان المتهم وليا أو وصيا على الصغير أو مكلفا بملاحظته تكون العقوبة بالحبس من ثلاثة شهور إلى ستة شهور .

مادة (7): فى حالة العود تكون عقوبة الجرائم المنصوص عليها فى هذا القانون الحبس مدة لا تجاوز سنة .