رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تواجه الصين عملة البيتكوين والعملات المشفرة ؟

بيتكوين
بيتكوين


كانت علاقة الصين بالعملات المشفرة مضطربة بسبب العديد من الإجراءات الصارمة منذ عام 2013 التي أثرت على قيم العملات الرقمية، بما في ذلك البيتكوين.

الثلاثاء الماضي، حظر المنظمون الصينيون المؤسسات المالية وشركات الدفع في البلاد من تقديم الخدمات المتعلقة بمعاملات العملة المشفرة مع تحذير المستثمرين أيضًا من المضاربة في تداول العملات المشفرة.

تضاف القيود الجديدة إلى عمليات الحظر السابقة التي حدت من استخدام البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى في الدولة - يمكن إرجاع أولها إلى عام 2013.

وارتفع الاهتمام بعملة Bitcoin في الصين في عام 2013 بعد اهتمام وسائل الإعلام على مستوى البلاد بحدث لجمع التبرعات إلى جانب تأسيس بورصة التشفير Huobi ، وشركة Bitmain المصنعة لأجهزة التعدين.

لكن في ديسمبر من ذلك العام ، حظرت الصين بنوكها وبورصاتها المحلية من المعاملات التي تنطوي على العملة المشفرة.

خلال عام 2016 ، ارتفعت أسعار البيتكوين مرة أخرى في الصين وسط ضعف اليوان ، لكن المنظمين في البلاد انقضوا مرة أخرى وحظروا عروض العملات الأولية (ICOs) في سبتمبر 2017 لحماية المستثمرين والحد من المخاطر المالية.

أعربت اللجنة التي نصحت هذا الحظر لعام 2017 عن قلقها من أن بعض عمليات الطرح الأولي للعملات ، وهي منصات لجمع الأموال تساعد في إنشاء وبيع رموز تشفير جديدة ، يمكن أن تكون عمليات احتيال مالية.

في الأشهر اللاحقة ، التي سبقت يناير 2018 ، قيل إن التحركات أدت إلى انهيار بنسبة 65 في المائة في سعر البيتكوين ، وغادرت 90 في المائة من شركات رأس المال الاستثماري التي تركز على blockchain في الصين السوق.

الآن يأتي الحظر الأخير بعد أسبوع من الانخفاض في قيم العديد من العملات المشفرة ، بما في ذلك Bitcoin.

قد يزيد التوجيه الحالي من صعوبة شراء الأشخاص للعملات المشفرة في الصين وقد يضع المزيد من العقبات أمام المتداولين، لكن بعض المستثمرين يقولون إن هذا جزء من "حظر واحد في دورة صعودية" تفرضه الدولة على العملة الرقمية.