رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حيثيات الحُكم على ترامب بحظر حسابه على الفيسبوك

ترامب
ترامب


أيد قرار صادر عن مجلس الرقابة في Facebook خطوة شركة التواصل الاجتماعي بحظر الرئيس السابق دونالد ترامب من منصاتها ، مع منح Facebook أيضًا ستة شهور لمراجعة القرار.

الحكم الملزم يرجع إلى أحداث الشغب في الكابيتول التي غذتها أكاذيب الرئيس ترامب آنذاك "الانتخابات المسروقة" التي دفعت Facebook إلى تعليق حساباته إلى أجل غير مسمى، ويمكن أن يكون له تأثير زلزالي على تصميماته السياسية المستقبلية والبدء في إعادة تشكيل المشهد الرقمي للمسؤولين الحكوميين وحملاتهم.

في حكمه الصادر اليوم الأربعاء ، وجد مجلس الرقابة على الفيسبوك أن ترامب "خلق بيئة يكون فيها خطر العنف الجسيم ممكنًا" بعد سرد لا أساس له من الصحة حول الاحتيال الانتخابي والدعوات المستمرة للعمل "حتى 6 يناير ، مع جمهور من 35 مليون متابع على Facebook و 24 مليون على Instagram.

السيد ترامب ليس ممنوعا فقط من النشر إلى جمهوره الهائل ؛ ولكن تم تذويب حملته التي كانت غزيرة الإنتاج على وسائل التواصل الاجتماعي ، وحُجزت من منصة كانت تستعد لموسم مفتوح من الإعلانات الهجومية ضد أعدائه السياسيين قبل انتخابات التجديد النصفي لعام 2022 ثم جهود جمع التبرعات للحملة مع التركيز على انتخابات عام 2024.

بينما كان Twitter بمثابة لسان حاله ، أصبح Facebook ذراعًا له لجمع التبرعات والتنظيم وجمع المعلومات لحملته. وصفه مديره الرقمي لعام 2016 براد بارسكال ذات مرة بأنه "الطريق السريع الذي سارت عليه سيارته".

واستعادة هذا الحساب ليس ضروريًا فقط لاستمراره السياسي في المستقبل، ولكن سيكون ذلك أيضًا بمثابة تراجع عن عمل غير عادل من قبل شركة وسائل التواصل الاجتماعي التي أصدرت حكمًا خاصًا بإسقاط رئيس في منصبه.