رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الملا" يقدم نصائح هامة لنجاح عملية الحقن المجهري

الدكتور أحمد عاصم
الدكتور أحمد عاصم الملا-استشاري جراحات الحقن المجهري

صرح الدكتور أحمد عاصم الملا- استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية وعلاج العقم- بأن الحقن المجهري يتوقف على عوامل عديدة، أهمها سن الزوجة، ومشاكل تكيس المبايض، وتحليل مخزون المبيض؛ فإذا مر عام علي عدم الإنجاب، أو حالة الإجهاض المتكرر في هذا التوقيت، قد يكون الحل المثالي والأكثر فاعلية هو اللجوء للحقن المجهري، ويتم التأكد من ذلك باتباع خطوات الكشف، والفحوصات الطبية.

وقال الملا إن تقنية الحقن المجهري تعد إحدى وسائل الإخصاب المساعد تطورًا، وتعتمد على الحصول على حيوان منوي من عينة السائل المنوي الخاصة بالزوج، فيتم سحب منها حيوان منوى واحد في إبرة زجاجية دقيقة جدًا، ثم بعد ذلك يتم حقنه مباشرة في مركز البويضة، ثم بعد ذلك يتم نقل البويضة المخصبة إلى رحم المرأة.

وأضاف الملا أن عملية الحقن المجهري تتجاوز بمشيئة الله أي حواجز مرضية كانت تمنع التخصيب وحدوث حمل تلقائي، سواء لدى الزوج أو الزوجة، أو الاثنين معا.

ونصح الملا بضرورة عدم التحرك بعد عملية الحقن المجهري لمدة ساعتين على الأقل، والالتزام بالراحة، وعدم القيام بأي حركة أو مجهود شاق، وتجنب تناول الأطعمة المليئة بالبهارات أو الشطة الحارة؛ لما تسببه من مغص شديد بالمعدة، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كافيين؛ حيث تتسبب في سقوط الحمل، والابتعاد تماماً عن رفع أي أثقال أو الحركة الزائدة، وخاصة للأمهات اللاتي لديهن أطفال صغار.

كما أكد الملا على ضرورة الإكثار من تناول الخيار؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المياه التي تحتاجها المرأة في بداية حملها، والابتعاد عن تناول فاكهة الأناناس والشوكولاته، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والبروتينات، والكالسيوم، والزنك، والأحماض الدهنية في بداية الحمل؛ حتى ينمو الجنين بشكل طبيعي، والابتعاد عن الأطعمة الساخنة.


:اقرأ أيضا


استشاري نساء وتوليد يوضح أعراض وطرق علاج تكيس المبايض لدى السيدات