رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استشاري نساء وتوليد يوضح أعراض وطرق علاج تكيس المبايض لدى السيدات

الدكتور أحمد عاصم
الدكتور أحمد عاصم الملا-استشاري جراحات الحقن المجهري

قال الدكتور أحمد عاصم الملا -استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية وعلاج العقم- إن تكيس المبايض يعتبر من أكثر اضطرابات الغدد الصماء شيوعًا التي تواجهها النساء، مشيرا إلى أن عدم التوازن الهرموني ينتج عنه العديد من الأعراض، ومن أبرزها حب الشباب، وتساقط الشعر، والدورات غير المنتظمة.

وأوضح عاصم أن زيادة وزن السيدات تعد أكثر الأعراض لتكيس المبايض؛ بسبب أن النساء اللاتي تعانين من تكيس المبيض لديهن مستويات أعلى من المعتاد من الأنسولين.

ولفت عاصم إلى أنه لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة تكيس المبايض، ولكن الأبحاث تشير إلى أن إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي، ونمط الحياة يمكن أن يساعد السيدات للعلاج والأعراض بشكل أفضل.

وأكد عاصم أن هناك عدة طرق لعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض بشكل أفضل، أبرزها تناول الوجبات الخفيفة الصحية، على أن تكون خالية من السعرات الحرارية؛ كونها تمنع الجوع بين الوجبات، مضيفا أن الأبحاث تشير إلى أن تناول الأطعمة الخفيفة مع اللوز يجمح الجوع، كما حذر من تناول الأطعمة الدهنية التي تسبب زيادة الوزن.

ونصح الدكتور أحمد عاصم السيدات اللاتي تعانين من تكيس المبايض بممارسة الرياضة بانتظام؛ لأن لها فوائد عديدة في علاج تلك الحالة؛ لمساعدتها في محاربة السمنة، عن طريق حرق السعرات الحرارية، وبناء كتلة العضلات؛ مما يقلل من مقاومة الأنسولين، كما تساعد التمارين الرياضية في خفض مستويات الكوليسترول والهرمونات الأخرى، ومن المهم تناول الأطعمة الصحية المولدة للطاقة قبل التمرين.

وشدد عاصم على ضرورة التغذية الجيدة، والحصول على قسط كافٍ من النوم؛ لأن مريضة تكيس المبايض، قد تعانين من اضطرابات في النوم، والنعاس المفرط أثناء النهار، بل وتوقف التنفس أثناء النوم والشعور بالأرق أحيانًا أخرى؛ حيث ثبت وفقا للدراسات والأبحاث العلمية أن قلة النوم تزيد من نشاط الهرمونات التي تسبب الجوع، مثل الكورتيزول مما قد يجعل السيدات تتناولن المزيد من الطعام طوال اليوم؛ حيث ترتبط قلة النوم بزيادة خطر السمنة.


اقرأ أيضا:

متى يكون التوقيت مناسبا لتخصيب النساء بالحقن المجهري؟ استشاري نساء وتوليد يجيب