رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لقاح تلك الشركة يعطي مناعة ضد طفرات فيروس كورونا الجديدة

لقاح فايزر
لقاح فايزر


زعمت دراسة جديدة أن لقاح Covid الخاص بشركة Pfizer سيحمي من الطفرات الهائلة للفيروس لأنه ينتج استجابة مناعية هائلة.

درس الباحثون في إمبريال كوليدج لندن تأثير جرعة واحدة من حقنة فايزر ضد أنواع مختلفة من الفيروسات ووجدوا أنها توفر حماية واسعة.

على الرغم من ضعف الاستجابات بعد جرعة واحدة في الأشخاص الذين لم يصابوا بـ Covid من قبل، فإن أولئك الذين أصيبوا بالفيروس في الماضي رأوا مستويات "هائلة'' من المناعة ويمكن اعتبارهم "آمنين تمامًا" من المرض الخطير، ويأملون أن يكون لجرعتين من اللقاح نفس التأثير.

كانت هناك مخاوف من أن المتغيرات في جنوب إفريقيا أو البرازيل أو الهند يمكن أن تجعل اللقاحات أقل فعالية وتطيل أمد الوباء أكثر.

لكن العلماء يقولون الآن إن استجابة الجسم للقاح فايزر قوية جدًا لدرجة أنه يطور مناعة من المحتمل أن تكون جيدة بما يكفي لمحاربة أي سلالة من الفيروس.

وقالت البروفيسور روزماري بويتون ، التي قادت البحث ، إن الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد ثم تلقوا الفيروس مرة أخرى لديهم استجابات مناعية "هائلة".

ومع ذلك، حذر الفريق من أن الجرعات الثانية ضرورية بشكل خاص للأشخاص الذين لم يسبق لهم الإصابة بـ Covid من قبل.

على الرغم من أن الدراسة لم تثني على فعالية جرعة واحدة، يبدو أنها تعمل في العالم الحقيقي لإسقاط حالات Covid والقبول في المستشفى.

وقال الباحثون إنهم لا يستطيعون تفسير ذلك، وقالوا إنه ربما يضيف إلى تأثير مناعة القطيع حتى لو لم يحصل الأفراد على حماية كبيرة.