رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدكتور أحمد كريمة لـ«النبأ»: تجربة طاجكستان الحل السحري لمشكلة المياه في مصر

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

  

رقص الزوجة لزوجها في نهار رمضان لا يجوز

 

تقبيل الرسول لزوجاته كان من قبيل الرحمة

 

إجبار الزوج على إخبار زوجته بزواجه الآخر يدفع بالمجتمع للسرية

 

يجوز تأدية الفروض الخمسة في المنزل بسبب جائحة كورونا  

 

على المسلم أن يجاهد عبث «لصوص الصيام» ويتفرغ للعبادة

 

الوضوء بالمناديل المبللة بدعة منكرة ومخالفة للقرآن والسنة

 

الغلو العلماني وراء مزاعم أن الأديان السماوية لم تقدم جديدا للبشرية

 

قطرة العين وبخاخة التنفس وتطعيم كورونا لا تفسد الصيام

 

هذا هو حكم الدين في صيام مريض كورونا

 

المسلم الذي يسب الدين في نهار رمضان مرتد في هذه الحالة

 

 

 قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن تطبيق التجربة «الطاجكستانية» في المياه هو الحل الأمثل لمشكلة المياه في مصر، مؤكدا على أن رقص الزوجة لزوجها في نهار رمضان لا يجوز، وأن تقبيل الرسول لزوجاته كان من قبيل الرحمة.

وأضاف «كريمة»، في حواره لـ«النبأ»، أن الوضوء بالمناديل المبللة بدعة منكرة مخالف للقرآن والسنة، مطالبا المسلم أن يجاهد عبث «لصوص الصيام» ويتفرغ للعبادة في رمضان، مشيرا إلى أن إجبار الزوج عن اخبار زوجته عند الزواج من أخرى سيدفع المجتمع للزواج السري.. وإلى تفاصيل الحوار

معروف أن رمضان شهر للعبادة ولكن تحول الآن إلى سباق لعرض المسلسلات والبرامج.. فكيف يوفق المسلم بين هذا وذلك؟

 

هذه مسئولية الإعلام، ولكن يجب على المسلم أن يجاهد هذا العبث ويتفرغ للعبادة، قال الله تعالى «وذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوبۛ»، وأنا أسمي المسلسلات والمقالب والتهريج والسخرية «لصوص الصيام».

 

هل يوجد ممنوعات في رمضان؟

 

الممنوعات في رمضان كثيرة، مثل الغيبة والنميمة والكذب وقول الزور ونظرة الشهوة، والحديث يقول« رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش».

 

وما الأدوية التي تفسد الصيام؟

 

هناك قاعدة تحسم هذا الموضوع تقول «كل دواء لم يدخل الجسد عبر الفم مثل الحقن في الوريد أو في العضل أو تحت الجلد أو التطعيمات، أو استعمال مراهم، أو قطرات العين، أو بخاخات الربو»، كلها لا تفسد الصيام.

 

كيف ترى الجدل الدائر حول قضية سد النهضة ومياه النيل؟

 

كان من المفروض أن تنتبه الدولة منذ عقود طويلة إلى ما فعلته دول مثل دولة «طاجكستان»، أذكر أنني كنت في معية شيخ الأزهر الراحل الإمام محمد سيد طنطاوي في مؤتمر عن أبي حنيفة رضي الله عنه في دولة طاجكستان، وجدت في الشوارع والطرقات أن هناك خطين للمياه، خط لمياه الشرب، وخط للمياه المعالجة تروى منه الحدائق والزراعات وتنظيف الشوارع والرش وغسيل السيارات وغيره، فأين كانت مصر من مثل هذا الأمر منذ سنوات، ولماذا لم تتحسب لمثل هذه الأزمة؟، لو تم تطبيق التجربة الطاجكستانية في مصر لوفرنا المياه التي يتم إهدارها على غسيل السيارات والحمير والكلاب وري الزراعات وري الحدائق، وأين الدولة من ترشيد حمامات السباحة للمرفهين؟ حمامات السباحة الموجودة في الفنادق والمصايف هل تم ترشيدها؟

 

لكن البعض الآن ينادي بترشيد الوضوء حتى أن بعض علماء الدين طالبوا أن يكون الوضوء من خلال المناديل المبللة؟

 

هذا كلام فارغ ومخالف للقرآن والسنة النبوية، لأن الله تعالى قال في سورة المائدة «إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا»، والغسل هو سكب الماء مباشرة على العضو، وكما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، المناديل المبللة للمسح، وهناك فرق بين الغسل وبين المسح، كما بين السماء والأرض، كان الأولى بهؤلاء أن يتحدثوا عن ترشيد حمامات السباحة، والنبي صلى الله عليه وسلم قال «لا يقبل الله صلاة بغير طهور»، وقال تعالى «فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين»، وقال تعالى «وإن كنتم جنب فاطهروا»، وبالتالي المناديل المبللة بدعة منكرة ورأي شاذ لا يعول عليه ولا يلتفت إليه من قريب أو من بعيد.

 

كيف ترد على من يزعم أن الأديان السماوية لم تقدم جديدا للبشرية؟

 

هذا غلو علماني ليبرالي يكره الشرائع، لكن يكفى هذه الشرائع أنها قدمت مكارم الأخلاق، وضبطت العلاقة بين العبد وربه وما بين العبد وأخيه الإنسان، الأديان قدمت الأمن والأمان والسلم والسلام، ونظمت أحوال المجتمع، وجعلت الحياة تسير وفق نظم، الأديان السماوية الثلاثة قدمت ومازالت تقدم الخير للبشر، لذلك المجتمعات التي بها هذه الشرائع نسبة الجرائم فيها قليلة جدا، والمجتمعات التي تنعدم فيها الشرائع السماوية نسبة الجريمة فيها مرتفعة.

 

البعض يقول إن الدين يتم بالوراثة؟

 

ما يقول ذلك هم العلمانيون، الدين بالوراثة نعمة من الله عز وجل.



نعود لأحكام الصيام.. ما حكم الدين في صيام مريض كورونا؟

 

الطبيب إذا قال لمريض كورونا أو من عنده اشتباه يفطر في رمضان فيفطر، يقول تعالى في سورة البقرة: «فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَر»، ومن لطائف التنزيل أن الله ذكر في أشق عبادتين الرفق، حيث قال في آيات الصيام بسورة البقرة: «يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْر»، وقال في سورة الحج: «وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ»، فلنفطن في رفع الحرج في الحج ولنفطن إلى إرادة اليسر في الصيام.

 

وماذا عن المخالط لمريض فيروس كورونا؟

 

يفضل رجوعه للرأي الطبي حول إمكانية إفطاره في رمضان، فإذا قال الطبيب يشرب سوائل وأخذ موادا علاجية عن طريق الفم، فبطبيعة الحال يفطر، ولكن إذا كان سيأخذ علاجا عن طريق غير الفم، لأن الحقن بكل أنواعها سواء كانت للغذاء أو الدواء لا تفطر قولا واحدا، فالوريد والعضل وأسفل الجلد ليست منفذا طبيعيا، بينما الفم هو المنفذ الطبيعي بما فيه اللسان واللعاب والغدد التي تنقل الإحساس بتذوق الطعام.

 

لكن هل قطرة العين وبخاخة التنفس وتطعيم كورونا يفسد الصيام؟

 

قطرة العين وبخاخة التنفس وتطعيم كورونا لا تفسد الصيام، والشرع أناط بالإفطار أحد أمرين، الفم يدخل منه الطعام والشراب، والشهوة عن طريق الجهاز التناسلي، دون ذلك لا يفسد الصيام.

 

هل يجوز تأدية الصلوات الخمس المفروضة والتراويح في المنزل بسبب فيروس كورونا؟

 

بالنسبة للتراويح الأصل فيها أن تؤدى في المنزل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى التراويح طوال 9 سنوات في منزله ما عدا ليلتين، وبالتالي صلاة التراويح يجوز تأديتها في المسجد أو في المنزل أو في أي مكان، ويجوز تأديتها فرادى أو جماعات، وهي مندوب يؤدى على السعة، أما بالنسبة للفرائض بأمرها متروك للتدابير الاحترازية لوزارة الصحة، إذا كانت هناك جائحة عامة ورأت وزارة الصحة أن الصلاة في المسجد فيها خطر على حياة الناس فيجوز تأدية الفرائض في المنزل، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يأمر المنادي في أذان المغرب والعشاء أن يقول «صلوا في رحالكم، صلوا في رحالكم»، إذا كانت الليلة باردة أو شاتية أو مظلمة أو المطر الشديد.

 

هل يمكن الاعتكاف في المسجد بسبب جائحة كورونا؟

 

الاعتكاف لا يجوز في المنزل، لأن النص القرآني واضح، قال تعالي «وأنتم عاكفون في المساجد»، الاعتكاف سنة لكن لا يجوز تأديته للرجال إلا في المساجد، أما بالنسبة للنساء فالأمر مختلف فيه، من العلماء من قال إنه يجوز لها أن تعتكف في منزلها، ومنهم من قال وهو الرأي الراجح إن اعتكاف المرآة يجب أن يكون في المسجد لأن أمهات المؤمنين اعتكفنا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، وهو ما عليه العمل، في النهاية الاعتكاف سنة وإذا كان سيؤدي إلى أمراض عدوى فلا يؤدى.

 

هل رائحة البخور تفسد الصيام كما يزعم البعض؟

 

هذا كان كلام تراثي في بعض كتب المالكية، خافوا أن يكون لدخان السجائر تأثير على الدورة الدموية نظرا لما يحوي من مواد، لكن أنا أرى والله أعلم أن رائحة البخور وما ينبعث من شوايات اللحوم وغيرها لا تفسد الصيام لأنه لم يرد نص في هذه المسألة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

كيف ترى القانون الذي يجبر الرجل على إخبار زوجته قبل الزواج الثاني؟

 

لا يوجد في الشريعة ما يلزم الرجل بإخبار زوجته بزواجه من أخرى، فالقاعدتان الفقهيتان "لا عقوبة بدون جريمة ولا جريمة على من استخدم حقه المشروع"، ومن ثم عقوبة الزوج حال عدم إخباره زوجته الأولى بزواجه يخالف الشريعة الإسلامية جملة وتفصيلا، لا يوجد نص في القرآن أو السنة يلزم بإبلاغها، أما في الفقه الحنبلي، فيلزمه ذلك إذا اشترطت الأمر في عقد الزواج، أما إذا لم تشترط فيبقى الأمر على الإباحة.

 

لكن سيتحول ذلك إلى قانون؟

 

سيحكم بعدم دستورية هذا النص لأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، والأحوال الشخصية جزء من التشريع الإسلامي، والأزهر الشريف وحده هو المسؤول عن الشؤون الإسلامية كما ينص الدستور، الدستور ينص في المادة السابعة أن الأزهر هو المسؤول عن الشؤون الإسلامية، القانون لابد أن يخرج من أيدي العلماء، القانون مخالف للتشريع الإسلامي وسيطعن عليه بعدم الدستورية، والقانون سيدفع المجتمع للزواج السري أو الكتمان أو عدم الزواج بالمرة.

 

هل رقص الزوجة لزوجها في نهار رمضان يجوز شرعا؟

 

رقص الزوجة لزوجها في نهار رمضان، أمر لا يجوز، الرقص الشرقي ليس من مكارم الأخلاق، لكنه ليس محرمًا، أنا أرى أن العلاقة بين الزوجين من المفترض أن تكون أسمى من ذلك.

 

لكن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل بعض زوجاته وهو صائم؟

 

تقبيل الرسول صلى الله عليه وسلم  لزوجاته كان من قبيل الرحمة، وليس الشهوة.

 

هل قيام المسلم بسب الدين في رمضان يبطل صيامه؟

 

إن المسلم إذا قام بسب الدين في نهار شهر رمضان، وأراد بهذا الدين الإسلام، فهو مرتد وخرج عن الملة، وفي هذه الحالة بطل صومه، وعليه القضاء، وعليه أن يغتسل، وأن يتوب وأن يستغفر وأن يصلي ركعتين لله، أما إذ قصد الشخص الذي قام بسب الدين، أخلاق المشتوم بسب الدين، ولم يرد الدين نفسه، ففي هذه الحالة عليه أن يستغفر الله، وأن لا يرجع إلى هذا، وهذا لا يفسد الصيام لأنه صغيرة من الصغائر، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال «سباب المسلم فسوق وقتاله كفر».