رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العدسات اللاصقة تساعد في اكتشاف كورونا مبكرا

النبأ

يعمل الباحثون على تطوير أجهزة يمكن ارتداؤها لتغيير طريقة مراقبة وتشخيص وعلاج الحالات الحادة والمزمنة من الأمراض، بما فيها كوفيد-19.

ويستخدم عدد متزايد من الأشخاص الأجهزة القابلة للارتداء لفهم صحتهم بشكل أفضل، وهناك مجموعة متنوعة من الأجهزة الجديدة المثيرة التي يتم تطويرها، بما في ذلك الوشم والعدسات اللاصقة والملابس، والتي يمكنها مراقبة مجموعة من الإشارات الصحية المختلفة وتزويدنا ببيانات في الوقت الفعلي حول أجسامنا، والآن، يعتقد الباحثون أن هذه البيانات يمكن أن تساعد في تشخيص وعلاج كوفيد-19.

لقد غيرت الهواتف الذكية وأجهزة تتبع اللياقة البدنية والساعات الذكية بشكل جذري الطريقة التي نفهم بها صحتنا ولياقتنا الشخصية، إذ تسمح لنا هذه الأجهزة بمراقبة صحتنا من خلال قياسات معدل ضربات القلب والحركة وحتى مستويات الأكسجين في الدم.

يقول باحثون في كلية لندن الإمبريالية وجامعة فرايبورغ الألمانية إن الأجهزة القابلة للارتداء التي تطور شبكة من البيانات الصحية حول المريض، تسمح بالتشخيص المبكر لكوفيد-19، حتى عندما يكون المريض بدون أعراض.

ويشير الباحثون إلى أن الدراسات السابقة في هذا المجال أظهرت بيانات واعدة ولكنها كانت محدودة لعدة أسباب، منها أن هذه الأجهزة لم تتمكن من التمييز بين كوفيد وغيره من الإصابات الفيروسية المماثلة، وكان من المرجح أن تظهر البيانات تحيزًا لأن الساعات الذكية متاحة بشكل عام للمجتمعات ذات الدخل المرتفع.