رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسرار «تعذيب المعاقين» فى رحلة إنهاء إجراءات السيارات المعفاة

ذوي الإعاقة
ذوي الإعاقة


يشكو ذوو الاحتياجات الخاصة والهمم، من صعوبات تتعلق بإجراءات التسجيل لتحديد موعد الكشف الطبي للحصول على سيارة معفاة من الضرائب والجمارك.

وتتعلق هذه الأزمة بالمشكلات الفنية في الموقع المخصص لإتمام الإجراءات، بالإضافة إلى قلة أعداد تلك المراكز المتخصصة، الأمر الذي فتح الباب أمام استغلالهم من قبل الأشخاص، الراغبين في جمع الأموال دون مراعاة ظروفهم وعمل "سبوبة"، حتى وصل سعر التسجيل لحجز الكشف الطبي الواحد على الموقع التابع لوزارة الصحة لـ800 جنيه، في الوقت الذي توفره الحكومة بشكل مجاني.

ووضعت وزارة الصحة والسكان وفقا لما جاء في القانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية، عددًا من التعليمات للحجز الإلكتروني، للكشف الطبي على الأشخاص ذوي الإعاقة، من طالبي الحصول على سيارة معفاة من الجمارك والضرائب، كما حددت المجالس الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة، خطوات الحجز الإلكتروني للكشف الطبي للحصول على السيارات المعفاة من الجمارك، وضوابط الحصول عليها، كالآتي:

1ـ استخراج المستفيد بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي.
2ـ حجز للكشف الطبي وتسجيل البيانات الشخصية، التى تتضمن بطاقة الرقم القومي، رقم بطاقة الخدمات المتكاملة، الحالة الاجتماعية للمستفيد، العنوان التفصيلي للمتقدم، الوظيفة التي يشغلها طالب الخدمة، رقم التليفون للتواصل بالإضافة لتحديد نوع الإعاقة طبقا للقانون ولائحته التنفيذية، سواء كانت حركية، سمعية، بصرية، ذهنية، نفسية، أمراض دم، أمراض قلب.
3ـ في حالة كان المعاق قاصرا، أو غير كامل الاهلية لسبب مرضي يتم تسجيل البيانات الآتية، "اسم ولي الأمر أو الوصي، الرقم القومي للوصي أو ولي الأمر، صفته.
4ـ تحديد وتاريخ مكان الكشف الطبي.
5ـ اختيار الجمرك المطلوب الحصول على السيارة من خلاله، ويطبع البيان بعد إتمام عملية التسجيل، موضحا به بياناته الشخصية ومكان وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة، وفقا لكل إعاقة، ويرفق مع باقي المستندات.
6. وفي حالة التظلمات وإعادة المناظرات من اللجان السابقة، يستخرج المعاق بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن، والحجز على الموقع لتحديد موعد جديد للكشف الطبي.
7. كما أنه لا يجوز الحجز لمن سبق لهم الحصول على سيارات مجهزة طبيا إلا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عن السيارة، وتعد البيانات التي يتم تسجيلها بمثابة إقرار بصحة البيانات ويتحمل الشخص المسؤولية القانونية عنها.

وعن شروط وضوابط الحصول على سيارة معفاة من الجمارك فإنه يلزم لتطبيق الإعفاء من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة المقررة على السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة ما يلي:

1ـ حصول المستفيد من الخدمة على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي.
2ـ تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة أو المجلس الطبي المختص الكائنة بها الدائرة الجمركية المعنية يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذي الإعاقة، يحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.
3ـ ورود السيارة أو وسيلة النقل الفردية من الخارج مباشرة برسم الشخص ذي الإعاقة.
4ـ عدم تجاوز السعة اللترية للسيارة 1600 سي سي.
5ـ في حالة تجاوز السعة اللترية عن 1600 سي سي، يلتزم الشخص ذو الإعاقة بسداد فروق الضريبة الجمركية المستحقة على الفئة الأعلى، وفقا للمقرر.
5ـ تقديم إقرار من طالب الإعفاء يفيد عدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة النقل الفردية خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الإعفاء.
6. لا يحق للمستفيد الجمع بين الإعفاءات المشار إليها وأي إعفاءات مقررة بموجب قوانين أخرى.
7ـ عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو الوسيلة المرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري.

وكان نص القانون أن تعفى السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية أيا كان نوعها، وضريبة القيمة المضافة المقررة عليها، وذلك بالشروط المقررة بالبند رقم 3 من هذه المادة، على أن يكون الإعفاء للشخص ذي الإعاقة أيا كانت إعاقته، سواء كان قاصرا أو بالغا، وذلك عن سيارة أو وسيلة واحدة كل 5 سنوات.

كله بالفلوس
وفي هذا السياق، قال حمادة جمعة، أحد ذوي الهمم، إن كل خدمة مرتبطة بأصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة أصبح يقابلها فلوس حتى لو كانت مجانا مشيرا إلى أن الحكومة مسؤولة بصمتها عن هذا الاستغلال الذي يحدث ضدنا في ظل ظروفنا المادية الصعبة.

وأضاف لـ"النبأ" أن لديه ثلاثة إخوة غيره وزوجته مصابون بضمور في العضلات، وعندما حاول الدخول على الموقع الخاص بحجز موعد الكشف التابع للمجالس الطبية المتخصصة للحصول على سيارة وجد صعوبة في الدخول، ولم يتمكن من التسجيل، وبالبحث عن آلية للحل فوجئ بأحد الأشخاص الذين استطاعوا الحجز أخبره أن هناك شخصا يأخذ 300 جنيه للفرد الواحد مقابل حجز موعد له.

وتابع: "تواصلت مع هذا الشخص وقال لى إنها فلوس مقابل أداء تلك الخدمة، حتى عندما ذهبنا إلى المجالس الطبيية المتخصصة في مدينة نصر بعد رحلة طويلة من الزقازيق فوجئنا بعدم وجود كراس للانتظار من ذوي الإعاقة لنفاجأ بعدها بأن هناك عددا من الأشخاص المجهولين تعرض تأجير الكرسي مقابل ٣٠ جنيها في الساعة، وغيره من المشاهد، متابعا، "كل ورقة بفلوس واستغلال رغم أننا الفئة التى من المفترض أن يشعروا بمعاناتها وظروفها الاقتصادية".

وواصل: "لا بد أن تتدخل وزارة الصحة والتضامن لمنع استغلال هؤلاء الأشخاص الذين يستهدفون عمل سبوبة دون مراعاة ظروفنا الإنسانية الصعبة ولا حالتنا المادية، مضيفا" تعبنا حرام عليكم".

من جانبه، قال أحمد عمران أحد المواطنين: "أخى من ذوي الهمم إعاقة ذهنية، وعندما حاولت التسجيل في الكشف الطبي فشلت "ماعرفتش، وكل ما أجي أسجل يقولولي سجل في وقت لاحق".

وأضاف لـ"النبأ"، أنه عند دخولى لأحد الجروبات وجدت شخصا كتب منشورا يعرض خلاله المساعدة في التسجيل وعندما
تحدثت معه قال لي إن أحد الأشخاص يمكنه حجز موعد مقابل دفع 500 جنيه وعندمه سألته هل هي رسوم؟ قال إنها خدمة مقابل الحجز.

باب فساد
بدوره، قال عمرو نصار، مؤسس الحملة الوطنية للدفاع عن ذوي الإعاقة، إن كثير من ذوي الهمم يشتكون من استغلال بعض الأشخاص لظروفهم وعدم قدرتهم على التسجيل في موقع المجالس الطبية في ظل صعوبة الدخول عليه، مما فتح بابا للفساد وجعل هناك أشخاصا يعرضون عليهم عمل تلك الخدمات مقابل أموال.

وأضاف نصار في تصريح خاص لـ"النبأ" أن الأمر تحول لمافيا وتجارة، فقد وصلت فيه أسعار حجز الكشف الخاص بشراء سيارة بالمجالس الطبية لـ800 جنيه، خاصة في ظل عدم انتظام عمل الموقع الخاص بالتسجيل.

وأوضح أن هناك بعض الأشخاص وضعوا تسعيرة لتكلفة الحجز، حيث وضعوا سعر 200 جنيه للإعاقة الحركية و250 جنيها للبصرية لصعوبته.

وأشار إلى أن الموقع به خلل كبير، ولا يعمل بصورة منتظمة، مضيفا أن ما يقال عن أن العطل بسبب كثرة الضغط عليه، من قبل الراغبين في التسجيل غير منطقي، متابعا أن من استخرجوا بطاقة الخدمات المتكاملة حتى الآن لم يزد عددهم عن مليون شخص من أصل15 مليون شخص.

وأضاف: "إذا كانت هناك نية للحل من قبل وزارة الصحة أو التضامن فلماذا لا يلجأون لتخصيص أيام محددة لكل نوع من الإعاقات، كما أن اللافت في الأمر، أن هؤلاء الأشخاص يتمكنون من الدخول على الموقع وأداء تلك الخدمات في الوقت الذي نواجه فيه نحن صعوبة التسجيل على الرغم إننا نقوم بهذا العمل بشكل خدمي وبدون مقابل".