رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الغذاء والدواء السعودية»: رصد حالات تجلط مرتبطة بلقاح «أسترازينيكا»

الغذاء والدواء السعودية
"الغذاء والدواء" السعودية


أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية،  أنها تلقت 34 بلاغاً لحالات جلطات دموية بسبب استخدام لقاحات فيروس كورونا، ومنها لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا"، وبالمتابعة تُرجّح الهيئة وجود 7 حالات تجلط مُحتملة مرتبطة باللقاح.


وأضافت الهيئة، في بيان، أنها "درست البلاغات المقدمة من جميع جوانبها العلمية والفنية، إضافة إلى عرضها على اللجان العلمية المتخصصة، وبناءً عليه تُرجّح الهيئة وجود 7 حالات تجلط مُحتملة مرتبطة باللقاح، وذلك لعدم وجود أسباب أخرى لظهور التجلطات فيها، إلا أنَّه حتى الآن لم يتم تأكيد متلازمة نقص الصفائح والتخثر المناعي المرتبطة بلقاح أسترازينيكا في أي من هذه الحالات".


وتابعت: "بناءً على عدد البلاغات المحلية المُستلمة، فإنَّ معدل حدوث هذه الأعراض بالتزامن مع إعطاء لقاح أكسفورد-أسترازينيكا" في المملكة هي نادرة جداً".


وأكدت الغذاء والدواء" السعودية أنَّه لا تزال المنافع المرجوة من إعطاء اللقاح تفوق المخاطر المحتملة حسب المعلومات الطبية المعتمدة للقاح، وأنَّ جميع اللقاحات المعتمدة في المملكة عالية السلامة، وتوصي متلقي اللقاح بضرورة استشارة الطبيب المعالج أو التوجه لأقرب مركز صحي عند ظهور أي من الأعراض واستمرارها لأكثر من 3 أيام بعد تلقي اللقاح". 

وتشمل الأعراض: الدوخة، الصداع الشديد والمستمر، الغثيان أو القيء، اعتلال في الرؤية، ضيق التنفس، ألآم حادة في الصدر أو البطن أو برودة في الأطراف، تورم الساقين، بقع دموية صغيرة تحت الجلد في غير موضع الحقن.

وأوصت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية بإدراج جلطات الدم كأحد الآثار الجانبية "النادرة جداً" للقاح "أسترازينيكا.