رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بشرى سارة بشأن الموجة الثالثة من فيروس كورونا يزفها أكاديمي بريطاني

فيروس كورونا
فيروس كورونا


أكد الأستاذ فيليب توماس، الأكاديمي البريطاني الذي تنبأ بدقة بكل مرحلة من مراحل وباء كورونا حتى الآن أنه الموجة الثالثة من وباء كورونا، لن تشهد وفيات، كما شهدت الموجتين الأولى والثانية.

بدأت الحياة الطبيعية تعود تدريجيًا في بريطانيا، مع إعادة فتح المتاجر والحانات ولم شمل العائلات، ويبدو أن محنة الحظر الطويلة على وشك الانتهاء.

بالنظر إلى الاتجاهات الإيجابية الحالية، يبدو أن هدف الحكومة البريطانية عودة الحياة الطبيعية كاملة بحلول 21 يونيو المقبل.

لكن هذه ليست الرسالة التي ينقلها عدد من الخبراء المتشائمين المليئة بالتحذيرات، حيث يحذرون من أن رفع قيود Covid يمكن أن يغرقنا في أزمة صحية أخرى.

في الأسبوع الماضي، قال البروفيسور جيريمي براون، عضو اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين (JCVI) ، لبي بي سي إن `` الموجة الثالثة الكبيرة يمكن أن تنتهي بما يتراوح بين 30 ألفًا و 50 ألف حالة وفاة".

على العكس من ذلك، يرى توماس أنه إذا كانت هناك بالفعل زيادة في الإصابات خلال الأشهر المقبلة، فلن يكون لها تأثير كبير وسيظل عدد القتلى منخفضًا للغاية. هذا بسبب النجاح الهائل لبرنامج اللقاح، والذي سيعني أنه بحلول شهر يونيو، ستتم حماية الغالبية العظمى من السكان.

الحقيقة أننا نتغلب على الوباء. مع انتقالنا إلى الصيف ، ستنمو المناعة. في مثل هذه الظروف ، لن يكون هناك أي مبرر للإبقاء على التدابير التقييدية.

يعتمد هذا التفاؤل جزئيًا على النموذج رياضي قام الأكاديمي بإنشائه، والذي يستخدم البيانات لإبراز مسار الفيروس. يتم اختبار هذا مقابل القياسات المستقلة التي أجراها مكتب الإحصاء الوطني (ONS).