رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تندلع الحرب؟! تحذيرات أمريكية جديدة لموسكو.. تعرف على السبب!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أدانت واشنطن "التصعيد غير المبرر" للخطط الروسية لإغلاق البحر الأسود، مما قد يمنع الوصول إلى الموانئ الأوكرانية.

وأفادت وسائل إعلام روسية رسمية أن موسكو تعتزم إغلاق أجزاء من البحر الأسود أمام السفن العسكرية والرسمية الأجنبية لمدة ستة أشهر.

ويمكن أن يمنع الوصول إلى الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف، المتصل بالبحر الأسود عبر مضيق كيرتش، على الطرف الشرقي لشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان يوم الاثنين "هذا يمثل تصعيدًا آخر غير مبرر في حملة موسكو المستمرة لتقويض وزعزعة استقرار أوكرانيا".

وأضاف أن "هذا التطور مثير للقلق بشكل خاص وسط تقارير موثوقة عن زيادة القوات الروسية في شبه جزيرة القرم المحتلة وحول الحدود الأوكرانية، بمستويات لم نشهدها منذ الغزو الروسي في عام 2014".

يأتي الحصار البحري في الوقت الذي نشر فيه فلاديمير بوتين أكثر من 100 ألف جندي على طول الحدود الأوكرانية وفي شبه جزيرة القرم حيث كشفت صور الأقمار الصناعية عن معسكر جديد للجيش يوم الاثنين.

وكشفت مصادر عسكرية في كييف الليلة الماضية أنها تخشى الآن هجومًا روسيًا على منشآت المياه التي توفر المياه الجارية لسكان الجنوب.

أفادت صحيفة The Mirror البريطانية أن أربع سفن روسية من طراز Ropucha قد تجمعت في البحر الأسود، وانضمت إلى أكثر من 15 سفينة حربية أخرى، استعدادًا لشن هجوم.

وقال ضابط أوكراني للصحيفة إن "الجيش الأوكراني يأخذ هذه السفن على محمل الجد".