رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إشارات الفضاء الغامضة تأتي من مكان أبعد مما نتصور

إشارات راديو
إشارات راديو


أثبت بحث علمي جديد أن انفجارات الراديو السريعة - الانفجارات الغامضة والحيوية القادمة من أماكن أخرى في الكون - "أعمق" مما أدركنا.

ظل الباحثون يبحثون عن مصدر الإشارات منذ سنوات، حيث تم العثور على أولها منذ أكثر من عقد من الزمان، لكن العلماء ما زالوا في حيرة من أمرهم لما يمكن أن يسببها.

أثناء البحث عن الإجابة، وجد كلاهما المزيد من الإشعاعات، بالإضافة إلى جمع المزيد من التفاصيل حول تلك التي تم اكتشافها بالفعل.

تدوم انفجارات الراديو السريعة لحوالي ملي ثانية ، لكنها تقدم نفس القدر من الطاقة التي تطلقها الشمس في ثلاثة أيام. لا يزال مصدر مثل هذه الانفجارات القوية غير معروف، حيث أشارت التكهنات إلى كل شيء من الثقوب السوداء إلى الحضارات الغريبة ، لكن من المحتمل أن تكون نتيجة لانهيار النجوم.

واكتشف الباحثون الآن أن إشارات الراديو تأتي إلينا بترددات أقل مما كنا قد أدركناه سابقًا ، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة Astrophysical Journal Letters.

لا يساعد هذا الاكتشاف في توفير تفاصيل جديدة عن الانفجارات الغامضة فحسب ، بل يمكن أن يساعد في العمل للعثور على المكان الذي يمكن أن يأتوا منه بالضبط.

قال Ziggy Pleunis ، باحث ما بعد الدكتوراه في قسم الفيزياء بجامعة McGill والمؤلف الرئيسي للبحث: "اكتشفنا انفجارات راديو سريعة تصل إلى 110 ميجا هرتز ، حيث كان من المعروف قبل هذه الانفجارات أنها موجودة فقط حتى 300 ميجا هرتز"

وتابع "يخبرنا هذا أن المنطقة المحيطة بمصدر الدفقات يجب أن تكون شفافة بالنسبة للانبعاثات منخفضة التردد ، بينما اقترحت بعض النظريات أن جميع الانبعاثات منخفضة التردد سيتم امتصاصها على الفور ولا يمكن اكتشافها أبدًا."