رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطور وشيك قد يجعل بطاريات المحمول تدوم خمس سنوات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قال العلماء إن بطاريات الهواتف الذكية قد تستمر لمدة تصل إلى خمس سنوات، دون أن تتلف، مع التطور الوشيك للتكنولوجيا الجديدة.

تشتهر بطاريات الليثيوم أيون، التي تستخدمها معظم الأجهزة حاليًا، بالتدهور بمرور الوقت - وهذا هو السبب في أن الهاتف الذكي الجديد سيستمر لفترة أطول بشحنة واحدة مقارنة بالهاتف القديم.

وذلك لأن (الطرف السالب في البطاريات) التي يستخدمونها تتطلب مادة رابطة لمنعها من الانهيار عند تمرير شحنة بين (الوسيط الذي يتم من خلاله تمرير الشحنة) و(الطرف الموجب).

الرابط الأكثر شيوعًا هو بولي (فلوريد فينيلدين) ، أو PVDF ، لكن الباحثين من معهد اليابان المتقدم للعلوم والتكنولوجيا يشيرون إلى أن مادة رابطة جديدة - مصنوعة من بوليمر ثنائي إيمينو - أسينافثينيكينون - بارافينيلين (BP) - ستكون أكثر فعالية.

والاختلافات بين البوليمر المشترك BP ​​و PVDF بسيطة بشكل مدهش: يتمتع رابط BP باستقرار ميكانيكي أفضل والالتزام بالقطب الموجب ، وهو أكثر توصيلًا ، ويجعل إلكتروليتًا أرق مما يعني وجود مقاومة أقل للدخول الطريقة.

كما أنه لا يتفاعل بسهولة مع الكهرباء، مما يعني أنه سيستغرق وقتًا أطول بكثير للتحلل.

لا يتم تحويل دورات الشحن بسهولة إلى أيام؛ لأنها تشير إلى وقت استنفاد البطارية تمامًا، حيث يمكن أن تستمر العديد من الهواتف الذكية الحديثة لأكثر من 24 ساعة إذا لم يتم استخدامها بشكل مكثف.

توضح Apple ، "تكمل دورة شحن واحدة عند استخدام (تفريغ) كمية تساوي 100٪ من سعة بطاريتك - ولكن ليس كل ذلك بالضرورة من شحنة واحدة" ، كما توضح Apple ، لأنها تستخدم بطاريات ليثيوم أيون في أجهزة iPhone  .