رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

2174 مواطنا تلقى لقاح كورونا بدمياط حتى الآن

أثناء تلقي اللقاح
أثناء تلقي اللقاح

واصل مركز القلب والجهاز الهضمي في دمياط، برئاسة الدكتور كمال سلامة، وإشراف الدكتور السيد عبدالجواد وكيل وزارة الصحة، استقبال المواطنين لتلقي لقاح فيروس كورونا.  


وأعلن مدير معهد القلب والجهاز الهضمي، في تصريح له، تطعيم 100 مواطن، مساء أمس الجمعة، بعد الكشف الطبي على الحالات من أصحاب الأمراض المزمنة قبيل التطعيم، حيث تلقى 12 مواطنا عقار «سينوفارم» جرعة أولى، فيما تلقى 88 مواطنا جرعة «استرازينكا» جرعة أولى، ليبلغ مجمل عدد من تلقوا اللقاح في محافظة دمياط 2174 مواطنا.

 
وتشمل المجموعات المستحقة، العاملين في القطاع الطبي، أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي، وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، ثم يتم تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم من خلال رسالة نصية وتوجيههم إلى مركز القلب والجهاز الهضمي لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح وعند توجه المواطن لمركز التطعيم، يتم مراجعة بياناته من خلال بطاقة الرقم القومي.  


وأضاف مدير المعهد، أن المستحق ينتقل لمنطقة الانتظار ثم يتوجه بعدها إلى غرفة الموافقة المستنيرة، وفيها يتم الرد على كل استفساراته، وشرح البنود الخاصة بالموافقة من خلال الطاقم الطبي المتواجد، كما يتم مراجعة بيانات المواطن والتحقق من استيفاء المستندات، ويشترط على أصحاب الأمراض المزمنة إحضار أي تقرير يفيد بحالته أو الأدوية التي يتلقاها، مع أصل بطاقة الرقم القومي.  


وفي المرحلة الأخيرة، يتم التأكد من هوية المواطن، وحقنه باللقاح أعلى الذراع الأيسر بالعضلة الدالية، ثم يؤكد مركز المعلومات تسجيل حصول المواطن على الجرعة الأولى من اللقاح بمنظومة وزارة الصحة والسكان المُميكنة، وتسجيل تاريخها وتحديد موعد الحصول على الجرعة الثانية، علما بوجود عيادات مخصصة بالمركز لمتابعة المواطنين بعد تلقي اللقاحات حال ظهور أية أعراض جانبية بسيطة أو متوسطة، حرصًا على سلامة وصحة المواطنين.


كما تتم تلك الخطوات أيضا خلال الزيارة الثانية للمواطن للحصول على الجرعة الثانية من اللقاحات.

 
ووفقا لتعليمات وزارة الصحة والسكان، يحصل المواطن الذي تلقى لقاح «سينوفارم»، على الجرعة الثانية بعد 21 يوما من تلقي الجرعة الأولى، بينما يتلقى الحاصلون على لقاح «استرازنيكا»، الجرعة الثانية بعد مرور 12 أسبوعا من تلقيهم الجرعة الأولى.