رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقارير: رسالة روسية أسباب الثورة السودانية

النبأ



بعد نجاح الثورة في السودان والإطاحة بنظام البشير الفاسد, قامت بعض وكالات الأنباء الأجنبية بنشر عدة وثائق ومستندات تخص الفترة الأخيرة لنظام البشير قبل الاطاحة به, وكشفت هذه الوثائق عن بعض الأسرار الخطيرة وكونت جزأ من صورة الوضع في تلك الفترة.


ومؤخرا تم تسريب وثيقة جديدة عبارة عن رسالة من رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين الى الرئيس السابق عمر البشير قبل الثورة بوقت قليل.


ويذكر أنه في 2018, قد التقى رجل الأعمال الروسي بالبشير عدة مرات بهدف تقديم بعض النصائح والعمل على إصلاحات تهدف لحل الأزمات وتطوير عجلة الإقتصاد في السودان, وكان يفغيني يهدف أيضا لتنفيذ مشارع استثمارية في السودان.


وتوقع يفغيني قيام الشعب بثورة ضد النظام اذا لم يقم بتنفيذ الخطوات الإصلاحية التي تم الإتفاق عليها مسبقا مع الحكومة, وطالب يفغيني بهذه الرسالة الموجهة الى الرئيس بسرعة التنفيذ وأن تنظر الحكومة لهذا الملف على محمل الجد.


" بيئتك المحيطة بك فاسدة وتسعى وراء مصالح شخصية. لذلك، يجب أن يعول على شخص أثبت نفسه كمدير محترف متمرس لتنفيذ هذه الخطة، يهتم بصدق بمصير بلاده ويفهم جيدًا احتياجات الشعب السوداني. هناك الكثير من هؤلاء بين المتظاهرين". 


بهذه الكلمات توجه بريغوجين الى البشير مشيرا الى الفساد الحكومي وعدم الجدية في التنفيذ.
ومع ذلك لم تنجح محاولة يفغيني بريغوجين بإقناع البشير بحتمية التغير, وانتهى الأمر بثورة شعبية ناجحة, أطاحت بالنظام.