رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها علاج الكبد والسرطان.. فوائد لا حصر لها لتناول الزبيب

الفوائد الصحية والجمالية
الفوائد الصحية والجمالية للزبيب

يعتبر الزبيب من الأطعمة الغنية بمجموعة من العناصر الغذائية، وللزبيب مكانة وأهمية  كبيرة؛ حيث يعد من أشهر وألذ الفواكه المجففة التي يفضل تناولها عدد كبير من الأشخاص حول العالم؛ نظرا لمذاقه الرائع الحلو والحامض، ولدخوله كعنصر رئيسي وأساسي في تحضير الكثير من الأطباق الغذائية.


وهناك نوعان من الزبيب، وهما الزبيب الأصفر، والزبيب الأسود، ويعود هذان النوعان إلى لون العنب الذي يتم تجفيفه، وبفضل تركيبته الفريدة فإنه يعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية.


فوائد الزبيب الصحية والجمالية:

1-يحتوي الزبيب على العديد من المعادن كالحديد والنحاس، ولذلك يساعد تناول الزبيب على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، ويعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء، ونقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.


2-يعد الزبيب من المصادر المهمة لبعض المواد الكيميائية النباتية مثل "البوليفينولات"، و"الفينولات"، وهي مركبات مضادة للأكسدة تساعد على إزالة الجذور الحرة من الدم؛ مما يقلل من خطر تلف الخلايا والحمض النووي.


3-يساهم تناول الزبيب في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقليل العوامل التي تزيد من أمراض الأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم؛ وذلك لاحتواء الزبيب على كميات منخفضة من الصوديوم، بالإضافة إلى كونه مصدرا مهما للبوتاسيوم الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية.


4-إضافة الزبيب إلى الحمية الغذائية قد يفيد في تحسين الأعراض لدى مرض الكبد الدهني اللاكحولي؛ وذلك طبقا لدراسة تم نشرها في مجلة Food function"" سنة 2016"" شارك فيها "55" شخص يعانون من مرض الكبد.


5-يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من الألياف المفيدة لعملية الهضم؛ إذ إنها تزيد من حجم ووزن البراز؛ مما يسهل من عملية مروره، ويقلل خطر الإصابة بالإمساك، كما أن تناول الألياف يزيد من الوقت اللازم لإفراغ المعدة؛ مما يعطي شعورا بالامتلاء لفترة أطول، وقد يساهم هذا في تعزيز خسارة الوزن.


6-يساهم تناول الزبيب بشكل مستمر في تغذية الشعر، وإمداده بفيتامين "B"، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة الضرورية لإصلاح الشعر التالف والمتقصف، بالإضافة عن دور الزبيب الفعال في إنتاج مادة الكولاجين في فروة الرأس.


7-يساعد الزبيب على حماية الشعر من التساقط ؛ بسبب احتوائه على مادة "الريسفيراترول"، كما يزيد من كثافة الشعر؛ لاحتوائه على فيتامين "E" الذي يمنع الجذور الحرة من مهاجمة بصيلات الشعر.


8-يساعد تناول الزبيب في حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان، ولا سيما سرطان القولون بسبب وجود مضادات الأكسدة فيه.


9-يخفف تناول الزبيب الشعور بالتوتر والقلق، ويخفض من ضغط الدم المرتفع.


10-يساهم الزبيب في إمداد الجسم بالطاقة؛ لاحتوائه على السكريات كالجلوكوز، وسكر الفواكه.


اقرأ أيضا:


للنساء.. فوائد لا تتخيليها لصحتك عند تناول الزبيب