رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عبد الله أبو الفتوح لـ«النبأ»: نطالب بعلاوة 20% مقطوعة.. وهدية بـ200 ألف جنيه لكل صاحب معاش.. (حوار)

عبدالله أبو الفتوح
عبدالله أبو الفتوح


قال عبدالله أبو الفتوح، رئيس الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، إن الاتحاد لديه كثير من الملفات، والقضايا التى سيعمل عليها خلال الفترة المقبلة، منها الحد الأدنى، وكذلك العلاوات الخمس، بالإضافة إلى تعديل القانون الجديد للتأمينات.

وأضاف أبو الفتوح لـ«النبأ» في أول حوار له عقب تقلده منصب رئيس الاتحاد، خلفا للبدري فرغلي، أن الاتحاد يتبنى فلسفة الحوار مع الجميع للحصول على حقوقه المشروعة، مشيرا إلى أن لديه أفكارا جديدة لتطوير آلية عمل الاتحاد منها عمل صندوق تكافلى وغيرها وإلى نص الحوار:-

كيف أثر رحيل البدري فرغلي على الاتحاد؟

في البداية، العبء ثقيل للغاية لأن البدري فرغلي كان قيمة وقامة كبيرة، لذا من الصعب أن نجد من يملأ الفراغ الذي خلفه مكانه، ولكن بتعاون جميع أصحاب المعاشات سنحاول سد هذا الفراغ لتحقيق مصالح أصحاب المعاشات، وأنا سعيد جدا أن اتحاد أصحاب المعاشات كان مجتمعا بالكامل على شخص واحد لتأمين مستقبل الاتحاد، وكان اختيار رئيس الاتحاد بالإجماع.

وماذا عن ملفاتكم وخطتكم القادمة؟
أجندة الاتحاد بها قضايا مهمة وعديدة، أولا قضية القانون 148 لأن هذا القانون يشوبه عدم الدستورية في كثير من المواد خاصة فيما يتعلق بالمعاش المبكر أو حقوق أصحاب المعاشات والمستحقين أو العلاوة الدورية للعاملين لا تخضع لنسبة التضخم؛ لأن القانون ربط نسبة التضخم بزيادة المعاشات، بخلاف عدم وجود ممثلين لأصحاب المعاشات في مجلس الإدارة، وعلى الرغم أن الدستور ينص على وجود هيئة مستقلة لإدارة أموال أصحاب المعاشات فأنه يوجد ضمن مجلس إدارة الهيئة وزير المالية، فكيف يمكن أن تكون الهيئة مستقلة في ظل وجود وزير المالية ضمنها، ولذلك سنطالب من خلال التواصل مع المسئولين بتعديل القانون، بالإضافة إلى كثير من المطالب العاجلة.

ماذا تقصد بالمطالب العاجلة؟
هناك مطالب ملحة، ونعكف على عمل مذكرة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، نطالبه بصرف منحة لأصحاب المعاشات بمناسبة شهر رمضان الكريم خاصة، وأن كافة العاملين بالدولة سواء قطاع عام أو خاص يصرف لهم منحة ليس في رمضان فقط ولكن في جميع المناسبات، وسنصر على هذا المطلب، بصرف منحة تعادل شهر لأصحاب المعاشات، بالإضافة إلى جلسة تفسير حكم المحكمة الدستورية الخاص بالعلاوات الخمس والتي تم تأجيلها لشهر 4 ونحن نعد فريقا قانونيا لمتابعة هذه القضية.

ماذا عن تطورات أزمة الحد الأدنى لأصحاب المعاشات؟
هذه قضية مرفوعة أمام القضاء لأن الدستور ينص على وضع حد أدنى للأجور والمعاشات، والدولة عملت حد أدنى للأجور 2400 جنيه وللأسف الحد الأدنى للمعاشات 900 جنيه، "ده مبلغ يكفي مين؟"، وهذه أيضا من القضايا المهمة التي سنضعها على رأس أولوياتنا خلال المرحلة المقبلة، "إحنا مش جايبين حاجة من عندنا" ولكن نطالب بالحقوق المشروعة قانونا ودستورا.

وماذا عن رؤيتك الجديدة بشأن آلية عمل الاتحاد؟
لدي مشروع جيد جدا، وهى بمثابة هدية لأصحاب المعاشات، يعتمد على إنشاء صندوق تكافل لهم، لأن أصحاب المعاشات ظروفهم صعبة جدا، فليس من الطبيعي أن يواجه أحد منهم ظرفا ما ولا يجد من يساعده، وهذا المشروع عبارة عن صندوق تكافلي يعطي ما لا يقل عن 200 ألف جنيه لصاحب المعاش في حياته أو في مماته.

ما فلسفة فكرة المشروع؟
أقترح أن يتم خصم "جنيه" من كل صاحب معاش، وكذلك من الدولة ممثلة في هيئة التأمينات، لأن القانون يقول إن هناك مزايا عينية وترفيهية لأصحاب المعاشات "هما مبيعملوش كده والفلوس بتتركن"، فالمادة 83 من الدستور تنص على أن هناك جانبا ترفيهيا واجتماعيا لأصحاب المعاشات، وأنا كل ما سأقوم به هو الطلب منهم أعطائي جنيها وأنا أدفع جنيها من عندي لإنشاء صندوق كبير لجميع أصحاب المعاشات، وسألجأ للرئيس للموافقة على هذا المشروع، وهو مشروع تكافلي لصاحب المعاش وأسرته، على غرار أخذ الدولة0.5% من أصحاب المعاشات لمواجهة كورونا، أنا بطالب بجنيه واحد لأصحاب المعاشات، للترفيه أو الحج أو العمرة أو المساعدات.

ولكن بنك ناصر يعطي قروضا ميسرة لهم؟
بنك ناصر يلتهم الناس بفائدة متراكمة بصفة دائمة، وفي النهاية هناك فرق كبير بين القرض وبين المنحة، أنا سأعطيه 200 ألف جنيه بعدما يكمل 5 سنوات، وهذا بالتنسيق مع المسئولين في الدولة جميعا بدءا من اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة، ورئيس الجمهورية، والدولة مش هتخسر حاجة.

ما المبلغ المتوقع تحصيله شهريا؟
نتكلم في 10 ملايين جنيه شهريا من أصحاب المعاشات فقط، لو الدولة منحتنا جنيها آخر سيكون المبلغ الشهري 20 مليون جنيه، نستطيع استثمارها بشكل آمن ووضع برنامج تكافلي لسد احتياجات أصحاب المعاشات.

ماذا عن ممثلكم في مجلس إدارة هيئة التأمينات؟
ما يوجد في الهيئة شخص واحد فقط في حين أن القانون ينص على 2 ممثلين لأصحاب المعاشات، كما أن هذا الشخص لا يمثل أصحاب المعاشات، وتواصلنا مع اللواء حمال عوض رئيس هيئة التأمينات خلال الفترة السابقة، وسنلجأ للحوار دون الدخول في معارك، ونريد فقط تنفيذ ما ينص عليه القانون فيما يتعلق بأصحاب المعاشات، بأن يكون لأصحاب المعاشات 2 ممثلان في مجلس إدارة الهيئة، لأن أموال التأمينات غائبة ولا أحد يعلن حجم استثماراتها.

ولكن الرئيس وجه بسداد المديونية السنوية وهذا ما يحدث؟
دول الـ 160 مليار جنيه، وكل عام بيتم تسديد جزء منهم، لكن أنا أتحدث عن أموال التأمينات وأين يتم استثمارها، وما قيمتها، الأمر غائب تماما، لابد يكون فيه شفافية ونزاهة، وإعلان الأموال أمام الجمهور، "الفلوس دي بتروح فين، ده مال سايب بينهبوا منه، لو تشوفي المصروفات لا يمكن تتخيليها".

كيف ترون حل أزمة المعاش المبكر؟
هذه مشكلة كبيرة، ونحن نطالب بالعودة إلى القانون 79 فيما يخص المعاش المبكر، لا يجوز أن نقول اعمل معاش مبكر وأقعد وبعدها أنتظر لسن الستين من غير معاش، ده أمر غريب وناس بتفصل قوانين دون دراية، القانون نفسه جائر على أصحاب المعاشات المبكرة، ولا يمكن أن يتقدم الشخص على معاش مبكر إلا بعد سن 50 سنة وينتظر حتى سن الستين حتى يتمكن من صرف المعاش.

ما قيمة الاشتراكات السنوية للتأمينات؟
تبلغ قيمة الاستراكات السنوية 300 مليار جنيه تصرف من العاملين، والدولة تنفق 210 مليارات جنيه فقط، وبذلك يوجد فائض بخلاف الأموال الأخرى المركونة البالغة تريليون جنيه، ولا يمكن أن تدعي الحكومة أن هذه الاشتراكات تؤثر على الدولة، وأطالب بإعلان موازنة هيئة التأمينات الاجتماعية وأموال التأمينات وكيف وأين تستثمر وما هي عوائد الاستثمار.

ما خطواتكم للاعتراض على قانون التأمينات الجديد؟
في البداية سنطالب بحوار مجتمعي من رئيس مجلس النواب حول قانون التأمينات بضرورة إعادة النظر في هذا القانون، لأن به شبهة عدم دستورية، فهل يجوز أن وزير جه شهر ومشي ياخد 33 ألف جنيه معاش، وهل يجوز منح 5 سنوات إضافة إلى المخاطبين بالخدمة المدنية، وفي نفس الوقت يحرم من يعملون بالقطاع الخاص من ذلك.

وإذا فشل الحوار المجتمعي؟
سوف نلجأ للقضاء إذا لم نتوصل إلى حل من خلال الحوار المجتمعي، والاتحاد العام لأصحاب المعاشات يمد يده للجميع لإجراء حوار معه بشأن أصحاب المعاشات.

هل يعنى ذلك أن أصحاب المعاشات لم يحصلوا على أي مكاسب خلال الفترة السابقة؟
المكسب الوحيد لأصحاب المعاشات خلال المرحلة السابقة هو حكم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، ولا توجد أي مميزات أخرى، حتى الكارت الذهبي بتخفيض لأصحاب المعاشات بالنسبة للسكة الحديد غير مفعل الآن.

هل هناك آلية جديدة للضغط لتحقيق مطالبكم؟
سنتبنى الحوار مع جميع المسئولين في الدولة، وأتوقع استجابة لذلك لأنني سألجأ إلى كافة المسئولين في الدولة وإذا لم يتحقق ما نريد سنصعد الأمر إعلاميا، ولكننا لا نريد خلق حالة من الاحتقان في المجتمع نظرا للظروف الحالية ولذلك نقول إننا سنلجأ إلى الحوار في المقام الأول.

ما ردك على نجل البدري فرغلي بأن انتحابات الاتحاد تمت بشكل غير صحيح؟
لائحة النظام الأساسي المعتمدة من الجهة الإدارية تنظم آلية وطريقة اختيار رئيس الاتحاد في حالة غياب الرئيس، وتم تنفيذ ذلك بحذافيره، ولجأنا لـ 128 نقابة على مستوى الجمهورية وجمعيهم وافقوا على ترشيح أي شخص لرئاسة الاتحاد، وياسر البدري كان يتخيل أن الاتحاد يمكن أن يورث لكن الاتحاد له لائحة وضعها البدري فرغلي ونحن نلتزم بها.

ماذا عن علاوات أصحاب المعاشات السنوية؟
نحن نطالب بـ20% علاوة مقطوعة لأصحاب المعاشات، لأن القانون ينص على أن الحد الأقصى 15% طبقا لنسبة التضخم، وهذا ما نريد تغييره، لأننا فئة أولى بالرعاية.

إذن كيف ترون الزيادة التى تم إقرترها ب13% فقط؟
بصراحة هذه النسبة تشكل صدمة لجموع أصحاب المعاشات، لأننا كنا نتوقع أن تزيد عن ذلك، ولا يرضينا زيادة تقل عن 20٪، كما قلت، في ظل الارتفاع الحاد في الأسعار والخدمات والمرافق، نحن نرى أن هناك ظلم واقع على أصحاب المعاشات، ولا نعرف لماذا تتخذ الدولة موقف معادي ضدنا، على الرغم أن أموالهم أكثر من تريليون جنيه ولا يحملون الدولة أي فلوس، ونحن سنطلب عقد لقاء مع المسؤولين.

كيف أثر فيروس كورونا على عمل الاتحاد؟
كنا نلتقي أسبوعيا بشكل دوري في اجتماع لمجلس إدارة الاتحاد، ونتيجة فيروس كورونا تم تأجيل الاجتماعات وجعلها "أونلاين" ولكن في ظل الجمعية العمومية لانتخاب رئيس الاتحاد تم عقدها بحضور أعضاء الاتحاد مع مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية للوقابة من فيروس كورونا.

ما السبب في وجود الكثير من المشكلات في الكيانات المتعلقة بأصحاب المعاشات؟
كانت بعض النقابات تلجأ لمغازلة وزيرة التضامن وعدد قليل جدا منها يعمل دون ذلك، بعكس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات الذي يملك 128 نقابة وهيكلا تنظيميا ولائحة واشتراكات للأعضاء باشتراك 10 جنيهات فقط لا غير، موازنة الاتحاد تصل لأكثر من 180 ألف جنيه.


ما رؤيتك لأداء نيفين القباج وزيرة التضامن الجديدة؟
هي سيدة مجتهدة وسألتقي بها خلال فترة وجيزة جدا، للحديث حول مطالب وحقوق أصحاب المعاشات، ونيفين القباج تختلف عن غادة والي الوزيرة السابقة.

هل لديك رسالة لأصحاب المعاشات بعد رحيل البدري فرغلي؟
اطمئنوا، مطالبكم وحقوقكم في أيد أمينة يتمناها الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات والذي أصبح له درع وسيف يحميه ويدافع عنه.