رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إطلاق مبادرة "كفى" لمكافحة خطابات الكراهية والتمييز

مبادرة كفى لتوعية
مبادرة "كفى "لتوعية الشباب بالخطاب الديني


أطلق مجموعة من الشباب مشروع تحت اسم "كفى"، بدعم من مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز العالمي للحوار ( كايسيد)، والتي من شأنها مكافحة خطابات الكراهية والتمييز، وذلك من خلال أنشطتها المختلفة ومنها فن "الكوميكس".


واستطاعت"كفى" تسليط الضوء على أبعاد كثيرة في ظاهرة خطابات الكراهية الموجودة بالمجتمع المصري وذلك للعمل على رفع الوعى بها، وبأثارها السلبية.


وأوضح - سامح نسيم - مسئول المبادرة، أن العديد من الشباب المصري من الرسامين، والكتاب، ومصممي الجرافيكس، وأصحاب الأداء الصوتي لتقديم أعمال من فن الكوميكس، وأفلام الجرافيكس القصيرة، تعاونوا خلال مبادرة "كفى"، لتوعية الشباب على موقع الفيسبوك بخطورة ما يمارس من خطابات كراهية ضد الفئات الأكثر ضعفًا، وكيفية وقوعهم ضحية لخطابات الكراهية من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، وكيف أن خطابات الكراهية هي مصدر تهديد لحالة المواطنة، والسلام المجتمعي.


وأضاف - نسيم - أن مبادرة "كفى" امتدت أنشطتها خارج عالم السوشيال ميديا؛ فقد قامت فرق من المتطوعين بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني المحلي في محافظات أسوان، وأسيوط ، والمنيا، والقاهرة بتنفيذ العديد من الأنشطة التي استهدفت إلقاء الضوء على خطابات الكراهية للمشاركين، مع مراعاة اتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد فيروس "كورونا".


وسلطت تلك الأنشطة الضوء على خطابات الكراهية ضد المرأة، وبين الأطفال، ودور الشباب في مواجهتها.


وأوضح نسيم، أن مبادرة "كفى" هي امتداد لفن الكاريكاتير المصري، حيث إن استخدام السخرية في النقد للأوضاع الاجتماعية والسياسية وغيرها، كان من أهم أساليب الشعب المصري في مواجهة تحديات واجهته على مدار تاريخه العريق.