رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريح خطير جدًا من السودان بشأن الملء الثاني لسد النهضة

النبأ


أعلنت السلطات السودانية، اليوم الخميس، أنها تسلمت ردودا إيجابية من الرباعية الدولية التى دعيت للوساطة فى أزمة سد النهضة.


وقال المهندس مصطفى حسين الزبير، رئيس الفريق الفنى المفاوض فى سد النهضة، إن السودان تسلم ردودًا ايجابية جدًا من كل الأطراف التى دُعيت للتوسط الرباعى حول مباحثات سد النهضة وهى الأمم المتحدة والإتحاد الأوربى والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة للاتحاد الإفريقى الذى يرعى المفاوضات أصلًا.

وأضاف أن الأطراف الدولية أعربت عن استعدادها للقيام بدور تسهيل التفاوض والوساطة بشأن سد النهضة.

كما أكد الزبير، أن إعلان وزارة المياه والرى الإثيوبية إصرارها على الملء الثانى فى يوليو المقبل، دون التوصل لاتفاق يعنى تمادى إثيوبيا فى موقفها، الأمر الذى يعتبر مخالفًا للقانون الدولى فيما يتعلق باستخدام مصادر المياه العابرة للحدود ويتنافى مع اتفاق إعلان المبادئ الذى تم توقيعه من قبل رؤساء الدول الثلاث فى مارس 2015 حول ملء وتشغيل سد النهضة.


وأضاف أن قيام إثيوبيا بالملء الثانى بصورة أحادية يشكل تهديدًا مباشرًا على حياة 20 مليون مواطن سودانى يعيشون على ضفتى النيل الأزرق والنيل الرئيسى.


وكان السودان بعث فى 13 مارس الجارى، بخطاب إلى كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوربى ونظيره الإفريقى علاوة على الولايات المتحدة طالبا تدخلها مجتمعة فى ملف السد.