رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يوم المرأة العالمي .. ما هو ومتى وكيف بدأ؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمرأة التي تعمل على الدفاع عن حقوق المرأة وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين.

بفضل التحولات الثقافية والمجتمعية ، أصبح هذا اليوم بارزًا بشكل متزايد وأصبح الآن معترفًا به من قبل ملايين الأشخاص حول العالم.

ولكن في حين أن بعض الناس قد يستيقظون للتو على أهمية هذا الاحتفال السنوي، فإن اليوم العالمي للمرأة موجود بالفعل منذ أكثر من قرن ويعود إلى أوائل القرن العشرين.

من جذوره الاشتراكية إلى كيفية احترامه من قبل الأمم المتحدة، هذا كل ما تحتاج لمعرفته حول تاريخ يوم المرأة العالمي.

متى وكيف بدأ؟

تم الاعتراف باليوم الوطني الأول للمرأة ، كما كان يطلق عليه ، في الولايات المتحدة في 28 فبراير 1909.

تم تحفيزها من قبل الحركة العمالية في عام 1908 ، والتي شهدت إضراب 15000 عاملة ملابس في مدينة نيويورك للاحتجاج على ظروف العمل السيئة.

وطالبت النساء، بحق الاقتراع بقيادة الناشطة الاوكرانية الأصل كلارا ليمليش، وكذلك بأجور أفضل ، وساعات عمل أقصر ، وتحسين ظروف العمل.

في العام التالي، أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي أول يوم قومي للمرأة تكريما للعاملات.

تم الاعتراف باليوم الوطني للمرأة باعتباره احتفالًا دوليًا في عام 1910 بعد أن قدمت الناشطة الألمانية في مجال حقوق المرأة كلارا زيتكين هذا الاقتراح في مؤتمر دولي للنساء العاملات في كوبنهاغن، الدنمارك. كان هناك 100 امرأة من 17 دولة مختلفة من بين الحضور، وقوبلت فكرة السيدة زيتكين بموافقة جماعية.

تم الاحتفال به لأول مرة باعتباره يومًا دوليًا رسميًا في 19 مارس 1911.

وكانت النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا من بين الدول الأولى خارج الولايات المتحدة التي احتفلت بهذا اليوم.

متى أصبح يوم رسمي؟

بينما تم الاحتفال بهذا اليوم عالميًا في مارس من عام 1911 فصاعدًا ، اختلفت تواريخ الاعتراف المحددة بين البلدان حتى عام 1917.

في خضم الحرب العالمية الأولى، التي بدأت قبل ثلاث سنوات ، نظمت النساء في روسيا إضرابًا من أجل "الخبز والسلام" احتجاجًا على نقص الغذاء ومعدلات التضخم الجامحة التي كانت تحدث في البلاد في ذلك الوقت. وضع الإضراب ضغوطًا متزايدة على القيصر نيكولاس الثاني ، الذي كان إمبراطور روسيا في ذلك الوقت، مما أجبره على التنازل عن العرش بعد أربعة أيام.

ومنحت الحكومة المؤقتة بعد ذلك المرأة الروسية حق التصويت. كان تاريخ بدء الإضراب يوم الأحد 23 فبراير حسب التقويم الذي كان يستخدم في ذلك الوقت. وفقًا للتقويم الغريغوري - التقويم الأكثر استخدامًا في العالم اليوم - فإن هذا التاريخ هو 8 مارس ، وهو الوقت الذي يتم فيه الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الآن كل عام.

متى أصبح معترف به من قبل الأمم المتحدة؟

بدأت الأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في عام 1975 خلال عامها العالمي للمرأة