رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على الاختصاصات القانونية للطب الشرعي في مصر

مسرح الجريمة
مسرح الجريمة

يعتبر مسرح الجريمة هو الشاهد الصامت الذي يقع عليه فعل مادي، يؤدي الي نتيجة إجرامية يعاقب عليها القانون، والطب الشرعي فرع من افرع علم الطب البشري، يهتم بتفسير الوقائع المادية والادله الجنائية، التي يعثر عليها في مسرح الجريمة والطب الشرعى له اختصاصات كالتالى

1_فحص المتهمين والكشف عليهم لبيان حالتهم العقلية، وتقدير اعمارهم في حالة ادعاء عدم مسئؤليتهم الجنائية من افعالهم، والتى ترجع إلي عدم البلوغ أو الجنون أو العته أو السكر، ويستطيع المتخصص التعرف علي عمر المتهم في حالة عدم وجود وثائق رسمية إلي علامات البلوغ الطبيعية والاسنان.  

2_فحص المضبوطات من المواد الضارة والآلات والأسلحة النارية والمقذوفات، والمواد السامة بهدف بحث مدي علاقتها بالجرائم التي أحدثتها او يشتبه في ذلك.

3_الكشف علي المجني عليهم من المصابين في القضايا الجنائية، لتحديد وسيلة الأصابة ومدي خطورتها علي حياة المجني عليهم، وفي بعض الأحيان تحديد عمر الجرح او الاصابة، كما يحدث في جرائم اغتصاب الاناث والاجهاض.

4_الحضور امام المحاكم في حالة استدعاء المحكمة للطبيب الشرعي، بناء علي طلب الدفاع، أو بناء علي طلب المحكمة ذاتها في حالة الإستفسار من شيئ في التقرير الطبي المودع امام المحكمة، وذلك لابداء الراي الطبي.

5_فحص المشتبه فيهم والكشف عليهم لمعرفة الجناة، ومدي علاقتهم بالجريمة من عدمه، وذلك يكون عن طريق عدة وسائل فيها الآثار المادية التي قد تكون بملابسهم أو أجسامهم في مسرح الجريمة، ويرجع أهمية هذا الكشف في جرائم عديدة،  مثل الجرائم الجنسية كهتك العرض والإغتصاب وجرائم الجرح والضرب والقتل.

6_بعد وقوع الجريمة مباشرة يقوم افراد الطب الشرعي المتخصص بمعاينة مسرح الجريمة، سواء كانت مع اعضاء النيابة العامة أو مأموري الضبط القضائي.

7_تشريح جثث المتوفين لبيان اذا كان أسباب الوفاة جنائية من عدمه، وذلك عن طريقة الكشف عن الوسائل المستخدمة في القتل عن طريق اثارها الظاهرة به، ويؤدي ذلك في بعض الاحيان الي إخراج تلك الجثث بعد دفنها، ولكن لا يجوز اخراج هذة الجثث بعد تعفنها لصعوبة الكشف عليها، وفحصها الا اذا كان سبب الوفاة يرجع الي العظام.