رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات مهمة للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل

الدكتور ايمن حمزة
الدكتور ايمن حمزة

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن هناك شائعات كثيرة تتردد بخصوص الكهرباء، نافيا ما نشر بخصوص فصل الكهرباء عن المستهلك بشكل مفاجئ في العدادات مسبوقة الدفع دون سابق إنذار.


وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن كل مواطن يستطيع التحكم في الاستهلاك، مشيرا إلى أن العداد مسبوق الدفع لا يكون به تدخل بشري، مؤكدا أن العداد يعطى إنذارا قبل انتهاء شحن الكارت، كما أنه لا يتم فصل الكهرباء في الإجازات وفي الفترة المسائية.


وقال الدكتور أيمن حمزة، إن الوزارة تسعى لتحسين الخدمة وتيسيرها للمواطنين كلهم، لافتًا إلى أن أحد وسائل التيسير على المواطنين العداد مسبوق الدفع، مضيفا أن العداد مسبوق الدفع يضمن مجموعة من المميزات للطرفين سواء المواطن أو شركة الكهرباء، قائلًا إنه يساعد المواطن بدرجة كبيرة على المتابعة والتحكم في الاستهلاك ومعرفة الشريحة الخاصة به.


ولفت إلى أن المواطن يستطيع متابعة استهلاك الكهرباء من خلال العداد مسبوق الدفع دون تدخل للعنصر البشري، موضحًا أن فترة المحاسبة تكون محددة في الشهر، وهو ما يمنع تعرض المواطن لتراكم وتأخر دفع النقود.


وذكر متحدث الكهرباء أن العداد مسبوق الدفع يساعد شركة الكهرباء في تحصيل الموارد الخاصة بها، نافيًا فصل التيار عن المستهلك بشكل مفاجئ، كما تداولت بعض وسائل الإعلام وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي.


وأوضح أن الوزارة تنذر المالك أكثر من مرة قبل فصل التيار الكهربائي، مؤكدًا أنه لا يتم فصل التيار إذا انتهى الشحن في الأوقات من 5 مساء وحتى 10 صباحًا، وفي العطلات والإجازات الرسمية.


وأشار حمزة، إلى أن المواطن يستطيع شحن العداد مرة أخرى بوسائل متعددة منها؛ منافذ الدفع الإلكتروني المنتشرة في كل مناطق الجمهورية، والتطبيقات على الهاتف المحمول.


ونفى الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، الشائعات التي ترددت حول فص التيار الكهربائي عن المستهلكين بشكل مفاجئ، وقال: «العدادات مسبوقة الدفع تنبه المواطنين قبل انتهاء الشحن عبر إنذار»، مشيرا إلى أن عدد العدادات مسبوقة الدفع تخطت 10 ملايين حتى الآن.


وأكد حرص وزارة الكهرباء على تطوير العدادات مسبوقة الدفع بشكل مستمر، مشيرا إلى أنه حال انتهاء شحن العداد مسوق الدفع خلال فترة الليل يتم تأجيل عملية قطع التيار حتى بداية اليوم الجديد.

ولفت إلى أن العداد الكودي خاص بالمباني المخالفة، وليس له علاقة بـ «مسبوق الدفع»، موضحا أن الوزارة بدأت تركيب العداد الذكي في بعض المناطق بشكل تجريبي، والذي يتم شحنه إلكترونيا دون الحاجة إلى كارت شحن.