رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يكتشفون المصدر الرئيس للخطر الشمسي على الأرض

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اكتشف العلماء المصدر الدقيق للأشعة الخطرة التي تنطلق من الشمس وتهدد الأنشطة على الأرض، حيث يتم إطلاق الجسيمات عالية الطاقة من الشمس أثناء العواصف الشمسية التي تنشأ في الغلاف الجوي الخارجي.

يمكن أن تكون مهمة وخطيرة بشكل لا يصدق للحياة على الأرض، فهي لا يمكن أن تلحق الضرر بالركاب الجوي والأقمار الصناعية فحسب، بل يخشى العلماء من احتمال تعرضهم في يوم من الأيام لعاصفة مدمرة كبيرة يمكن أن تحدث أضرارًا كبيرة ودائمة.

في عام 1859، تسببت عاصفة شمسية كبيرة تسمى حدث كارينغتون في حدوث مشكلات واسعة النطاق مع أنظمة التلغراف في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.

نظرًا لاعتمادنا على الكهرباء اليوم، فإن تكرار عاصفة بهذا الحجم يمكن أن تكون أكثر تدميراً.

ويعتقد الباحثون في جامعة كوليدج لندن (UCL) وجامعة جورج ماسون في الولايات المتحدة أنهم حددوا مكان ظهور هذه الجسيمات على الشمس، في محاولة للتنبؤ بشكل أفضل بموعد ضربها مرة أخرى.

تشير النتائج التي توصلوا إليها ، والتي نُشرت في مجلة Science Advances ، إلى أن الجسيمات لها نفس "بصمة" البلازما الموجودة في منطقة منخفضة في هالة الشمس ، بالقرب من المنطقة الوسطى من الغلاف الجوي للشمس.

ويدعم هذا الدليل النظريات القائلة بأن هذه الجسيمات عالية الشحنة تنشأ من البلازما التي تم تثبيتها في جو منخفض في الغلاف الجوي للشمس بواسطة الحقول المغناطيسية القوية، بمجرد إطلاق هذه الجسيمات النشطة، تتسارع من خلال الانفجارات التي تنتقل بسرعة بضعة آلاف من الكيلومترات في الثانية.

ويمكن للجسيمات النشطة أن تصل إلى الأرض بسرعة كبيرة، في غضون عدة دقائق إلى بضع ساعات، مع استمرار هذه الأحداث لأيام.

وتوصل الباحثون إلى هذا الاكتشاف باستخدام قياسات من القمر الصناعي للرياح التابع لناسا، والموجود بين الشمس والأرض.