رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد حريق شقة بسمة وهبة.. نصائح مهمة لحماية منزلك عند استخدام الدفايات الكهربائية

الدفايات الكهربائية
الدفايات الكهربائية

طمأنت الإعلامية بسمة وهبة متابعيها على تحسن حالتها بعد حريق شقتها قبل أيام إثر ترك «دفاية» موقدة بسبب موجة البرد القارس التي تعرضت لها البلاد مؤخرا ما أدى إلى اشتعال النيران في الدفاية والسجادة التي كانت تحتها بعد حدوث ماس كهربائي بها، مؤكدة كرهها للطقس البارد الذي اضطرها لاستخدام الدفاية.

من جانبها تقدم "النبأ" عددا من التوصيات لحماية المواطنين من خطر حدوث حريق بسبب استخدام الدفايات خلال فصل الشتاء.

وجاءت النصائح كالتالي:

1-التأكد من وجود القاطع الأوتوماتيكي لفصل التيار حال وجود ماس كهربائي.


2-التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية واستخدام أسلاك ومعدات كهربائية من ماركة معروفة ونوع جيد.

 

3- عدم مرور تمديدات الأسلاك تحت الفراش أو السجاد حتى لا تتسبب بحريق لا قدر الله.

 

4-تجنب استخدام التوصيلات الكهربائية من مصدر واحد.

 

5- لا تضع الدفايات على قطع الأثاث الخزانات – الطاولات القابلة للاشتعال وألا تقل المسافة بين الدفاية والمفروشات عن متر على الأقل.

 

6-عدم استعمالها كأداة للاشتعال أو التسخين او تجفيف الملابس.


7-يراعى فصل التيار الكهربائي عن الدفاية عند وصول تدفئة المكان إلى الدرجة المطلوبة خاصة أثناء النوم.


وكانت بسمة وهبة قد كشفت عن تعرضها إلى حريق في منزلها، قبل 3 أيام موضحة أنه نشب بسبب «الدفاية»، وتلك هي المرة الثانية التي يقع حريق في منزلها للأسباب ذاتها، فيما سجّلت مقطع فيديو وتظهر الخسائر التي لحقت بالأرضيات في المنزل.

وتابعت «وهبة» عبر «انستجرام»: «أنا مابتعظش أبدًا، الدفاية ولعت والنار كانت حتولع في البيت كله لولا ستر ربنا، امتى الشتاء والكورونا يورونا ضهرهم بقى»، وأظهرت بالفيديو أجزاء من السجاد بعد اشتعالها وتضرر الأرض أسفل «الدفاية».

وكانت الإعلامية قد عانت من المشكلة نفسها، في يناير 2020، وقالت بعد مُشاركتها بفيديو من منزلها: «لو كنت حكيت مكنش حد هيصدقني، ربنا نجاني من موت محقق، المشترك ولع الساعة 5 الصبح ولحقته، وربنا نجاني الحمد الله».

وتابعت: «دخلت أنام وسبت الدفاية اللي في غرفة النوم شغالة، قلقت من النوم على صوت حاجة بطق، النوم سلطان ممكن حد ميقلقش بس الحمد لله إني قلقت، فتحت عيني لاقيت نور، قولت مين فتح النور في الأوضة وإحنا نايمين، افتكرت حد ولع النور، لاقيت مش نور دي حريقة ونار ولعة، جريت بسرعة أشوف إيه ده وافتكرت إني بحلم».

وواصلت: "لاقيت سلك المشترك سايح ومولع والنار طالعة منه وحارقة في الأرض حواليا، الحمد للهش جوزي صحي هو كمان وجرينا عشان نطفيها، روحت أجيب مياه، لاقيت نفسي بعمل كارثة، بس جوزي جاب فوط وبشاكير وطفى الحريق، عرفت إن القطن بيكتلم مصري فعلا".