رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة العالمية: ظهور السلالة البريطانية لكورونا في 101 دولة

النبأ


قالت منظمة الصحة العالمية إن السلالة البريطانية من فيروس كورونا المستجد توسعت جغرافيًا حيث إنها تواصل انتشارها، مما رفع إجمالي عددها الدول التي ظهرت بها إلى 101 دولة.

وأشارت المنظمة، خلال نشرتها الوبائية الأسبوعية إلى أن السلالة المتحورة التي تم اكتشافها في جنوب إفريقيا امتدت إلى 41 دولة، فيما وصلت سلالة «P.1» التي تم اكتشافها في البرازيل واليابان إلى 29 دولة.

وأوضحت أن السلالة البريطانية ظهرت في سبعة بلدان أخرى، يصل عددها 101 دولة في جميع مناطق منظمة الصحة العالمية الست حيث أبلغت تلك البلاد عن حالات مصابة بهذا هذا النوع من فيروس كورونا وفي الوقت نفسه، تم تسجيل انتقال محلي للسلالة نفسها في 45 دولة، وقد زادت نسبة المصابين بها منذ يناير، ولا سيما في أوروبا.

وأضافت: «بالنسبة لسلالة جنوب إفريقية فظهرت في خمسة بلدان إضافية منذ 16 فبراير وبذلك يصل المجموع إلى 51 بلد»، موضحة أنه يمكن لهذا المتغير أن يؤثر على المناعة، ما يشير إلى احتمال زيادة خطر الإصابة بعدوى جديدة، كما توجد أدلة على أن الطفرات الموجودة في هذه السلالة يمكن أن تساعد الفيروس على تجنب استجابة الجهاز المناعي المرتبط بعدوى سابقة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في يناير الماضي أن ظهور متغيرات جديدة من فيروس كورونا، دعت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية في اجتماعها في 14 يناير الدول إلى توسيع نطاق البحث العلمي حول التسلسل الجيني لمسببات الأمراض المتغيرة للمرض الناجم عن فيروس كورونا، وكذلك مشاركة المعلومات المتاحة مع الدول الأخرى.