رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لا تتجاهلها.. فوائد خيالية لمضغ القرنفل على الريق

القرنفل
القرنفل

يعد القرنفل من التوابل التي تستخدم في الطهي وتعطي نكهة مميزة للطعام، كما يستخدم القرنفل في تسكين الم الأسنان.

ويمتلك القرنفل العديد من العناصر الهامة التي تفيد الصحة العامة، لذلك حرصنا على التعريف بأهم فوائد مضغ القرنفل :

1- رفع كفاءة الجهاز المناعي
يحتوي القرنفل على نسبة عالية من فيتامين “C”، لذا، يساهم مضغ حباته على الريق في تقوية الجهاز المناعي، وتعزيز قدرته في مكافحة الأمراض التي قد تهاجم الجسم، فضلًا عن فعاليته في تقليل مستويات الالتهابات.

2- التخلص من رائحة الفم الكريهة
تكون رائحة الفم فور الاستيقاظ من النوم كريهة، وقد تسبب الشعور بالإحراج عند التواجحد وسط الآخرين، ولكن، مضغ القرنفل على الريق يساعد على التخلص من تلك الرائحة، فضلًا عن فعاليته في القضاء على بكتيريا الفم الضارة، بفعل احتوائه على إنزيم الأوجينول الذي يتميز بخصائصه المضادة للجراثيم.



3- تخفيف حدة آلام الأسنان
يستخدم القرنفل كمسكن لتخفيف حدة آلام الأسنان لدى من يعانون من تلك المشكلة المزعجة، من خلال مضغه، أو وضع حباته على مصدر الألم بشكل مباشر.

ولكن، حال استمرار الألم، ينصح بزيارة الطبيب المختص، لتحديد آلية العلاج المناسب.


4- الوقاية من السكري
يحتوي القرنفل على مركب رئيسي يسمى “Nigericin”، والذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يساعد في تحسين إفراز الأنسولين، ما يقلل فرص الإصابة بداء السكري.

ولكن، يجب على مرضى السكري استارة الطبيب قبل تناوله لتجنب تداخل تأثيره مع الأدوية المستخدمة.

5- تحسين صحة الجهاز الهضمي
قد تقلل بعض المركبات الموجودة في القرنفل من حدة قرحة المعدة، بفعل احتوائه على زيت يزيد من سماكة مخاط المعدة، وبالتالي يحمي بطانتها من الإصابة بأي نوع من القرحات.

كما أن القرنفل ييعمل على تسهيل عملية الهضم، والوقاية من الاضطرابات المختلفة مثل الحموضة، والإمساك، وغازات البطن.

6- محاربة الالتهابات
يتميز القرنفل بقدرته على محاربة الالتهابات في الفم والحلق، حيث أنه وفقًا لدراسة أجرتها جامعة فلوريدا، فإن الأشخاص الذين يستهلكون القرنفل يوميًا لديهم مخاطر أقل للإصابة بالتهابات الفم والحلق.

7- تقليل الشهية
نظرًا لاحتواء القرنفل على نسبة كبيرة من الألياف، فإن تناوله قد يساعد على منح الشعزر بالشبع، وتقليل الشهية، خاصة إن كان ذلك على الريق.