رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مخاطر صحية تدفعك لعدم الإفراط في تناول الخبز

الخبز
الخبز


الخبز من الأطعمة الأساسية التي تلازمنا على مائدة الطعام وجميعنا يعرف أن الإفراط في تناوله يسبب بعض المشاكل الصحية للجسم مثل زيادة الوزن إلا أن الأمر أخطر من ذلك . ما رأيك أن تعرف بشكل موسع مخاطر تناول الخبز وفقا لما ذكره موقع “flabfix”.


– زيادة خطر الإصابة بالسكري
يحتوي الخبز على الكثير من السكر، لذا فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والإصابة بمرض السكري الذي ينتج عن زيادة الأنسولين في مجرى الدم.

– زيادة الوزن
يحتوي الخبز على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسكر التي يؤدي تناولها إلى زيادة الشعور بالجوع. وتناول الكثير من الأطعمة. وبالتالي زيادة الوزن، لذا عليك استبدال الخبز بالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الصحية مثل دقيق الشوفان.

– الاكتئاب
أظهرت دراسات علاقة الاكتئاب بالاستهلاك الكبير للكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض. خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الخبز إلى عدم السيطرة على هرمونات الجسم. ما يتسبب في الشعور بالتقلبات المزاجية والإرهاق وأعراض الاكتئاب الأخرى.

– الإصابة بحساسية القمح
نظراً لاحتوائه على الغلوتين يسبب تناول الكثير من الخبزالإصابة بحساسية القمح ومن أعراضها: الإمساك وفقدان الوزن المفاجئ أو زيادة الوزن، الإسهال المزمن، فقر الدم.

– اضطرابات الجهاز الهضمي
يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الخبز إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي أو مايعرف بمرض السلياك وهو اضطراب في المناعة الذاتية يساعد على تلف الأمعاء الدقيقة.


– الإصابة بمتلازمة الأمعاء
قد يكون المحتوى العالي من الفركتان والجلوتين في خبز القمح من الأمور التي تتسبب في الإصابة بمتلازمة الأمعاء لذا يفضل في حالة المعاناة من مشاكل في الهضم أو متلازمة القولون العصبي الابتعاد عن تناول الخبز.

وتتمثل أعراض متلازمة الأمعاء بآلام البطن، الانتفاخ، الإسهال، الإمساك.

-يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية
الخبز ليس مغذيًا مثل الخضروات ودقيق الشوفان والبطاطا والأرز، فضلا عن أنه لايحتوي على الأحماض الأمينية والمعادن الهامة التي تساهم في بناء وتقوية عضلات الجسم.

– ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار
يسبب خبز القمح مشاكل في القلب لأنه يسهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة 60٪ خلال 12 أسبوعًا.