رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة تزف بشرى للنساء الحوامل المُصابات بالكورونا

نساء حوامل
نساء حوامل


توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء الحوامل المصابات بفيروس كورونا قد يكون بإمكانهن إعطاء أجسام مضادة واقية لطفلهن الذي لم يولد بعد.

وجد الباحثون في فيلادلفيا أن الأجسام المضادة لـ Covid يمكن أن تنتقل إلى مشيمة الجنين إذا أصيبت الأم بالفيروس أثناء الحمل.

تعتبر النتائج علامة جيدة، لكن الباحثين يقولون إنهم غير قادرين على التأكيد على وجه اليقين أن مولود الأم المصابة `` آمن تمامًا '' من Covid-19 لأن العلم لا يزال يتطور.

وبحثت الدراسة عن الأجسام المضادة في عينات دم الأم وكذلك دم الحبل السري - من المشيمة والحبل السري المرتبط بها - فور المخاض، حيث يكون دم الحبل السري هو انعكاس دقيق لدم الوليد وقت الولادة.

ثبتت إصابة 83 امرأة من أصل 1،471 امرأة في الدراسة ، التي استمرت بين 9 أبريل و 8 أغسطس من العام الماضي ، بفيروس Covid-19 وتم العثور على أجسام مضادة في دم الحبل السري لـ 72 (87٪) من أطفالهن.

وتم اختبار 11 طفلاً ولدوا لأمهات مصابات بـ Covid الذين لم يكن لديهم أجسام مضادة سلبية للفيروس.

وكتب الباحثون في دراستهم المنشورة في JAMA Paediatrics: "في هذه الدراسة الجماعية ، تم نقل الأجسام المضادة للأم لـ SARS-CoV-2 عبر المشيمة بعد عدوى بدون أعراض وكذلك أعراض أثناء الحمل".

ووجد الباحثون أيضًا أن الطفل يرث المزيد من الأجسام المضادة إذا كان لدى الأم عدد كبير من الأجسام المضادة ، في حين أن الأم التي لديها عدد قليل فقط من الخلايا المناعية ستنقل أقل لطفلها.

وقالت الكاتبة المراسلة ، الدكتورة كارين بوبولو: `` يجب وضع هذه النتيجة في سياق حقيقة أن SARS-CoV-2 هو فيروس جديد.

لذلك، لم يكن الوقت بين التعرض لفيروس الأم وولادة الأطفال حديثي الولادة أطول من ثلاثة إلى أربعة أشهر في دراستنا ، وفي معظم الحالات كان الوقت أقصر من ذلك.

لكن يجب أيضًا أن يكون هناك وقت كافٍ بين إصابة الأم والولادة للأم لصنع نوع الأجسام المضادة التي تعبر المشيمة، ولكي يحدث هذا العبور.