رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المالية تطرح 3 ملايين جنيه معدني تحمل شعار الاحتفال بعيد الشرطة

وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط


أعلنت وزارة المالية، في بيان لها اليوم الاثنين، طرح نحو 3 ملايين قطعة من العملات المعدنية المساعدة "الفكة" فئة الجنيه تحمل شعار الاحتفال بعيد الشرطة هذا العام، وذلك تخليدًا لذكرى مناسبة عيد الشرطة، الذي تحتفل به مصر في يوم 25 يناير من كل عام.

ووجَّه محمد معيط وزير المالية، تحية إجلال وتقدير لرجال الشرطة البواسل، وشهداء الواجب الوطني الذين يُضَّحون بأرواحهم في سبيل حماية الجبهة الداخلية، وإحباط المخططات الخبيثة لقوى الشر، بحسب البيان.

وقال معيط إنه لولا دور الشرطة والقوات المسلحة في حفظ أمن الوطن، وسلامة المواطنين، وإرساء دعائم الاستقرار ما نجحت مصر في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي منحت الاقتصاد القومي قدرًا من الصلابة في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، والتعامل المرن مع أزمة فيروس كورونا، وتخفيف حدتها، على نحو حظى بإشادة المؤسسات الدولية.

وأشاد الوزير، بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة، بالضربات الأمنية الاستباقية الناجحة التي نجحت جنبًا إلى جنب مع الدور البطولي للقوات المسلحة في كسر شوكة الإرهاب، والتصدي الحاسم لكل المحاولات البائسة لأعداء الوطن الرامية لتعطيل مسيرة التنمية والتقدم، وفقا للبيان.

وأكد حسام خضر، رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، حرص وزارة المالية على تنمية الوعي الوطني بالأحداث التاريخية المهمة والشخصيات الرائدة والمؤثرة في حياة الشعب المصري، من خلال إصدار عملات معدنية متداولة أو تذكارية تُسهم في إحياء هذه الذكريات الخالدة.

وأشار إلى الاهتمام أيضًا بتنمية الوعي الوطني بالإنجازات التي وصفها بـ "غير المسبوقة"، حيث تم إعداد تصميمات لكل المشروعات القومية التي شهدتها مصر خلال السنوات الخمس الماضية، واقتراح سك كل منها على العملات المتداولة والتذكارية والطوابع التذكارية، وفقًا لما يحدده مجلس الوزراء.

وأوضح خضر أن هناك العديد من المشروعات التاريخية التي تستحق التوثيق، ومنها: العاصمة الإدارية، والريف المصري الجديد، ومدينة العلمين الجديدة، والشبكة القومية للطرق، ومحطات توليد الطاقة، وحقل ظهر للغاز، وقناطر أسيوط الجديدة، ومزارع الطاقة الشمسية بأسوان، وثمانون عامًا تضامن، وقناة السويس الجديدة.

كما تتضمن هذه المشروعات المشروع القومي للإسكان، والمشروع القومي للاستزراع السمكي، وهضبة الجلالة، والحاضنات التكنولوجية، والمركز اللوجيستي لتخزين وتداول الحبوب، والمنطقة الاقتصادية لمشروع المثلث الذهبي، وفقا لخضر.

وقال حسام خضر إنه تم سك عدد من المشروعات بالفعل على بعض العملات، وإعداد تصميمات للمشروعات الأخرى بالتعاون مع الجهات المعنية.