رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على الفرق بين كارت الدبت والكريدت والمدفوع مقدما

فيزا - أرشيفية
فيزا - أرشيفية


توسعت البنوك في الأوقات الأخيرة من إصدار بطاقات بلاستيكية مصرفية التي تنقسم إلى 3 أنواع وهي بطاقات الخصم المباشر (الدبت كارد)، وبطاقات الائتمان (الكريدت كارد)، ومسبق الدفع (المدفوع مقدما).

جاء ذلك بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة لتحقيق الشمول المالي، وجذب شريحة جديدة من غير المتعاملين والتقليل من عدوي انتشار فيروس كورونا.

ويحتاج بعض العملاء الجدد من معرفة وظيفية والهدف من استخدامات كل كارت من 3 أنواع الموجودة على مستوى الجهاز المصرفي لتحديد أي كارت يتوافق مع احتياجاتهم.

ويحتاج العميل لإصدار أي كارت منها، صورة رقمه القومي فقط بشرط أن تكون سارية وتسديد بعض الرسوم البسيطة التي تختلف من كارت إلي أخر ولكن كل كارت فيهم يخضع لشروط محددة.

وفي السطور التالية تفاصيل كل كارت من الثلاثة أنواع ووظائفهم والهدف من استخدامه:

أولا- كارت الخصم المباشر (الدبت كارد):

شرط إصدار الكارت: يحتم فتح حساب مصرفي للحصول على الكارت.

استخدامات كارت الدبت: يتعامل على خدمتي السحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي على مدار 24 ساعة، كما تتيح بعض البنوك سداد مشترياتها عبر التجار من خلاله.

رسوم الإصدار والتجديد سنويا: توجد رسوم محددة للإصدار والتجديد السنوي ولكن تتباين من بنك إلى آخر.

العمولة المقررة على عملاء البنك: أغلب البنوك لاتقر أي عمولة على خدمة السحب والإيداع على عملائها باستخدامهم الكارت في الماكينات التابعة البنك.

الرسوم المقررة على غير العملاء: بصفة عامة تقر كافة البنوك رسوم على غير عملائهم عند استخدام الكارت في خدمة السحب والإيداع، ولكن بشكل استثنائي تم إعفاء الرسوم على خدمتي السحب والإيداع على الكارت على مستوى الجهاز المصرفي سواء عميل أو غير عميل للبنك حتى يونيو المقبل فقط.

ثانيا- كارت الائتمان (الكريدت كارد):

إصدار الكارت: يتم عبر طريقتين الأولى، بضمان جزء من ودائع العميل في البنك، أو بضمان تحويل الراتب على البنك، ويتم تحديد الأموال المستخدمة شهريا في الكارت حسب محددات كل بنك.

استخدامات الكارت: الهدف الرئيسي منه سداد المشتريات إلكترونيا لدى التجار سواء بنظام التقسيط أو السداد الفوري، كما يتيح خدمة السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي.

رسوم الإصدار: توجد رسوم محددة للإصدار والتجديد السنوي ولكن تتباين من بنك إلى آخر.

العمولة المقررة على الشراء: لا يحصل البنك على أي عمولة عند سداد مشترياتهم باستخدام الكارت بشرط عدم تجاوز أيام محددة لسداد قيمة مشترياته للبنك وبعد ذلك يتم إقرار فائدة تأخير، ولكن بعض التجار يفرضون بعض الرسوم على إتاحة تقديم الخدمة.

العمولة المقررة على السحب النقدي: تقر كافة البنوك عمولة على السحب النقدي تصل 2% أو 3% من لإجمالي قيمة السحبة، وذلك نظرا لاستخدام الكارت في غير الغرض الأساسي له وهو ميكنة المدفوعات.

ثالثا- الكارت مسبق الدفع:

إصدار الكارت: يتم إصداره بالرقم القومي للعميل من أي بنك ولا يشترط نهائيا فتح حساب مصرفي أو ضمانة الراتب.

استخدامات الكارت: يتم استخدامه في عملية السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك المصدر، أو سداد مشترياتها لدى التجار أو عبر الإنترنت.

رسوم الإصدار: تقر البنوك رسوم على الكروت مسبقة الدفع من ماستركارد أو فيزا ولكن كارت ميزة يتم إصداره مجانا حتى يونيو المقبل.

العمولة المقررة على الشراء: لا يوجد أي رسوم، ولكن بعض التجار يفرضون بعض الرسوم على إتاحة تقديم الخدمة.

العمولة المقررة على السحب النقدي: لا يوجد حتى الآن.