رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يكتشفون نجمة "الأرملة السوداء"

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اكتشف علماء الفلك نوعًا جديدًا من نجوم العنكبوت في الفضاء باستخدام تلسكوب تم تدميره الآن.

نجوم العنكبوت هي أنواع من النجوم النيوترونية، والتي تتشكل في أنظمة ثنائية. عندما ينهار نجم عملاق ويصبح نجمًا نيوترونيًا، يمكنه أحيانًا تمزيق المواد من النجوم القريبة - على غرار الطريقة التي تلتهم بها العناكب شركائها.

ويقول روجر روماني، عضو في معهد كافلي للجسيمات، "تتمثل السمات الأساسية للأرملة السوداء والثنائيات ذات الظهر الأحمر في أنها تضع نجمًا عاديًا ولكن منخفض الكتلة جدًا على مقربة شديدة من نجم نابض بالمللي ثانية، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة على النجم".

هناك نوعان من نجوم العنكبوت: الأرامل السوداء، والظهور الحمراء. تتشكل نجوم عنكبوت الأرملة السوداء عندما يكون للنجم المرافق كتلة منخفضة نسبيًا (أقل من 0.1 كتلة شمسية)، بينما تتشكل نجوم العنكبوت ذات الظهر الأحمر عندما يكون النجم الثاني أثقل.

تدور هذه النجوم النيوترونية مرة واحدة كل 30 مللي ثانية لتطلق وميضًا من الضوء مع كل منعطف، وذلك باستخدام المواد التي يلتهمها النجم الثاني لتحريك نفسها حولها - وتقترب جدًا من النجوم الأخرى لدرجة أنها تمكنت من تقشير أسطحها وامتصاص مادة مثل العنكبوت يأكل رفيقه.

اكتشف علماء من جامعة جورج ماسون في فرجينيا ثمانية من هذه النجوم باستخدام مستقبل 327 ميجاهرتز في تلسكوب أريسيبو، الذي تم تدميره منذ ذلك الحين.

كان التلسكوب اللاسلكي الذي يبلغ وزنه 900 طن في بورتوريكو في يوم من الأيام الأكبر في العالم، لكن الأضرار التي لحقت به أدت بمديريه إلى اتخاذ قرار بعدم إمكانية إصلاحه، وانهار في النهاية

تم العثور على ثلاثة من النجوم الأرامل السود، في حين أن الأخرى كانت ذات ظهر أحمر تستضيف رفيقًا آخر.

ومع ذلك، أظهر أحد النجوم سلوكًا من كلا التصنيفين: كسوف راديو ثقيل مشابه للظهور الحمراء، لكن الكتلة إما أن تكون عالية بشكل غير عادي للأرملة السوداء أو منخفضة بالنسبة للظهر الأحمر.