رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متوافرة في منزلك.. أغذية مفيدة لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا

طرق طبيعية لعلاج
طرق طبيعية لعلاج نزلات البرد

مع انخفاض درجات الحرارة وبرودة الطقس يتعرض الكثير لنزلات البرد والأنفلونزا، التي تسبب مزيجًا من آلام  الجسم ، الحمى ، القشعريرة ، و احتقان الأنف، وآلام الحلق.



وفي الغالب يكون العلاج المناسب لتلك الحالات هو اللجوء للمسكنات، خاصة أن الانفلونزا لا يكون لها علاج نهائي، لذا يبحث المصابون عن أفضل الطرق الطبيعية لتخفيف الأعراض، وعلاجها، ونستعرض فيما يلي أفضل تلك الطرق:


  • حساء الدجاج

قد لا يكون حساء الدجاج علاجًا شاملاً، لكنه خيار رائع عندما تكون مريضًا، تشير الأبحاث إلى أن الاستمتاع بوعاء من حساء الدجاج مع الخضار، يمكن أن يبطئ من حركة العدلات في جسمك، وهي نوع شائع من خلايا الدم البيضاء تساعد في حماية جسمك من العدوى.


ووجدت الدراسة أن حساء الدجاج كان فعالاً في تقليل أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي بشكل خاص.


ويحتوي الحساء منخفض الصوديوم أيضًا على قيمة غذائية كبيرة ويساعد في الحفاظ على رطوبتك.



  • الزنجبيل

قد يساعد تناول شرائح قليلة من جذر الزنجبيل النيء في الماء المغلي على تهدئة السعال أو التهاب الحلق، وتشير الأبحاث إلى أنه يمكن أيضًا مقاومة الغثيان الذي غالبًا ما يصاحب الإنفلونزا.



وجدت دراسة أن جرامًا واحدًا فقط من الزنجبيل يمكن أن يخفف من الغثيان لأسباب متنوعة.



  • العسل

يحتوي العسل على مجموعة متنوعة من الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات، فتناول العسل في الشاي مع الليمون يمكن أن يخفف من آلام الحلق. 



تشير الأبحاث إلى أن العسل مثبط فعال للسعال أيضًا. 



  • الثوم

يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي قد يكون له خصائص مضادة للميكروبات، ما يساعد في تقليل شدة أعراض البرد. 


  • فيتامين سي 

يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في جسمك وله العديد من الفوائد الصحية، ويوجد بشكل واضح في الليمون والبرتقال والجريب فروت والخضروات الورقية والفواكه والخضروات الأخرى ، يعد الليمون مصدرًا جيدًا لفيتامين سي.


ويمكن إضافة عصير الليمون الطازج إلى الشاي الساخن مع العسل، ما قد يقلل من البلغم عند المرض.



 الغرغرة بالماء المالح

الغرغرة بالماء المالح قد تساعد في منع التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وقد يقلل أيضًا من شدة أعراض البرد، على سبيل المثال، قد يخفف من آلام التهاب الحلق واحتقان الأنف.


والغرغرة بالمياه المالحة تقلل المخاط الذي يحتوي على البكتيريا ومسببات الحساسية ويخففها، لتجربة هذا العلاج في المنزل، قم بإذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب كامل من الماء. تمضمض به حول فمك وحلقك. ثم بصقها.